استرجاع الصحراء المغربية وتطور الإقتصاد المغربي

شعارنا دائماً : إن لم تكُن شخص إيجابي .. فماذا ستكون ؟

استرجاع الصحراء المغربية

 

استرجاع الصحراء المغربية وتطور الإقتصاد المغربي
استرجاع الصحراء المغربية وتطور الإقتصاد المغربي

كانت الصحراء المغربية مستعمرة اسبانية، وقد بقيت فيها اسبانيا مدة طويلة حتى أصبحت متمسكة بها، وصارت تدّعِي أنها كانت خالية من السكان عندما استعمرتها.

وظل المغرب متشبثاً بحقه في الصحراء، وما لبثت محكمة العدل الدولية أن أكدت ذلك، فدعا الملك الحسن الثاني رحمه الله إلى القيام بمسيرة خضراء سلمية قادها مع عدد كبير من المواطنين من شتى المدن والمناطق المغربية شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً وتوجهين بالرايات المغربية وحاملين القرآن الكريم نحو الصحراء المغربية.


استرجاع الصحراء المغربية وتطور الإقتصاد المغربي

وبذلك استرجع الإنسان الصحراوي المغربي حقه في الحياة، وهو ينعم بانتمائه لوطنه، ولكن سرعان ما عادة عدة دول تدعي كون الصحراء ليست مغربية بعد وفاة الملك الحسن الثاني.

وقد اتفقت عدة دول أن تطلق عليها اسم الصحراء الغربية، وقد تداعت كيانات غير رسمية كذلك مثل الجبهة الصحراوية أو ما يسمى بالبوليزاريو أن الصحراء ملك للدولة الصحراوية، وقد بذلت المملكة المغربية مجهودات قيمة من أجل استرجاع الصحراء المغربية وجعلها بشكل رسمي معترف بمغربيتها.

وخصوصاً بعد تهجم لأكثر مرة من طرف ميلشيات البوليزاريو على معبر الكركرات المار على الحدود المغربية والجزائرية والموريتانية، والذي يسمح بمرور القوافل التجارية للمقاولات المغربية وكبريات الشركات ومرور المسافرين للدول الإفريقية.

وبعد تهجمهم على مواطنين بالأسلحة وسلبهم متعتهم وسلعهم، واعتقالهم للكثير من المواطنين وتعذيبهم لسنوات في مخيمات تندوف، فقد أصدر جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في طريق الحق، أمراً للقوات المسلحة الملكية المغربية للتوجه بعتاد حربي وفرق حربية كثيفة من الجنود من شتى القواعد العسكرية المغربية من أجل ردع ميلشيات البوليزاريو من منطقة معبر الكركرات ولفتح الممر الذي قد أغلقوه.

وقد حذرت القوات العسكرية المغربية هذه الميلشيات من التعرض للمواطنين والمارين من المعبر تهديداً بالهجوم المستميت، دفاعاً عن أمن الوطن والمواطنين.

ومزامنة مع هذه الواقعة أعلنت الحكومة المغربية أنها تعزم دعوة تصويتات لعدة دول للإعتراف بملكية الصحراء الجنوبية للمغرب، وأنها ليست صحراء غربية إنما "الصحراء المغربية"، وبهذا الشكل حصل المغرب على اعترافات من عدة دول كبيرة وقوى اقتصادية عالمية بمغربية الصحراء، وقد أسست عدة دول قنصلياتها في الصحراء المغربية، وتم فتح خطوط الطيران إليها مباشرة، ومن ابرز هذه الدول، الولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول خليجية.

بينما ركز المغرب على عدة مشاريع تنموية سيشرع في تنفيذها في الصحراء المغربية تكملة لمشاريع ضخمة استثمرت فيها شركات عالمية في مجالات الطاقة الشمسية وغيرها، بالإضافة لتحسين العلاقات مع الدول الجنوب الأفريقية في إطار اتفاقية جنوب جنوب، والتي تركز على تدشين عدة مشاريع عقارية واقتصادية وتنموية من شأنها خدمة الاقتصاد المغربي والخاص بالدول المشاركة في الإتفاقية المسطرة من قبل جلالة الملك محمد السادس، بالإضافة لتخطيطه لتدشين عدة مشاريع تنموية في منطقة شمال المغرب بالريف والحسيمة وطنجة وما جاورها، و في جنوب المغرب بمنطقة سوس ماسة درعة ومراكش و الحوز وما جاورها، للنهوض باقتصاد المنطقة، وإعادة الإعتبار لهذه المناطق المنسية.

وهكذا سار جلالة الملك محمد السادس نصره الله على درب أبيه في الدفاع عن وحدة الوطن وسيادته، وسلامة المواطنين، والوحدة الترابية.


Comments

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

أحدث أقدم