U3F1ZWV6ZTM1ODExMzM2OTg5NzM3X0ZyZWUyMjU5Mjg4ODAxMDI2NA==

كيف تتجنب مرض الإكتئاب ؟

شعارنا دائماً : إن لم تكُن شخص إيجابي .. فماذا ستكون ؟

كيف تتجنب مرض الإكتئاب ؟

كيف تتجنب مرض الإكتئاب ؟
كيف تتجنب مرض الإكتئاب ؟


 

السلام عليكم أنا سعيد الجمالي وهذه مدونتي الشخصية، إليكم في هذه الحلقة عشرة نصائح للتخلص من مرض العصر، وهو مرض الإكتئابن فالكثير من الشباب خصوصاً والكبار في السن عموماً يواجههم هذا المرض النفسي، ولاسيما من عاشوا في أيام وشهور فيروس كورونا، حيث لا مكان للخروج إليه ولا نشاط حركي للقيام به، لذلك يصاب الكثير ممن لا ينشغلون بشيء مفيد بمرض الإكتئاب.

 

فإليكم الحل بالخطوات الـ 10 من أجل تخطي المرض النفسي الأخطر "الإكتئاب" تابعوا معي.

 

أولاً المشاركة الاجتماعية مع المجتمع المدني :

من أجل التخلص من الإكتئاب يجب عليك أن تتجنب البقاء وحيداً وفي عزلة، لإبعاد أية أفكار سلبية قد تراودك، فحاول أن تكون اجتماعياً أكثر واتصل بأقاربك وقم بمكالمة أصدقائك واخرج معهم في نزهات أسبوعية ومارس معهم هواتك أو واياتهم المفضلة.

 

ثانياً السفر وزيارة أماكن جميلة :

عالمنا العربي مليء بالمنتجعات السياحية والمناظر الطبيعية الخلابة، ناهيك عن البلدان الغربية لو جنت تقطن في بلد أجنبين فالسفر في رحلة ممتعة إلى مدينة أخرى أو حتى دولة أخرى إذا توفرت الشروط المادية والصحة الجسمانية، سيكون من المفيد جداً لصحتك النفسية، ثم أنشأ مدونة على الإنترنت كما أفعل أنا الآن أو قناة على اليوتيوب وشارك مع متابعيك رحلاتك الممتعة، كما يمكنك دعوتهم ليشاركوك فرحة سفرتك القادمة لوجهة جديدة بأفكار ابتكارية عظيمة، سيكون ذلك ممتعاً للغاية

 

ثالثاً حدد أهدافك :

إذا لم تكن لديك أهداف بالحياة فسوف تظل فاشلاً وبدون أية طموحات لن تتقدم في حياتك أبداً، يجب عليك أن تبادر قبل الآخرين من أجل صناعة مستقبلك الواعد، فصحيح أننا سنموت في الأخير وسوف نحاسب في القبر وفي يوم القيامة أمام رب العزة والجلال سبحانه وتعالى، ولكن هذا لا يمنعنا من أن نتمتع بحياتنا ، فالحياة يجب أن تُكرّس للعبادة والعمل، وهذا هو أفضل ما يمكنك أن تركز عليه، فاجعل حياتك حافلة بالنجاحات وإن شاء الله سوف تحقق طموحاتك بالعمل الجاد وبتوفيق الله لك، فحدد لك أهدافاً ولو سهلة المنال وبسيطة لتحقيقها بشرعة ثم انتقل لأهداف أصعب منها وهكذا.

 

رابعاً أداء الصلاة والعبادات :

لا يمكن أن تكون سعيداً في حياتك وتنعم بصحة وعقل سليم إذا لم تحرص على عبادة ربك الذي خلقك ورزقك كل شيء وأنعم ولازال ينعم عليك، فاحرص على عبادة الله بوسطية واعتدال، وصل الصلاة في أوقاتها، ولا سيما في المسجد مع المصلين فهذا سيساهم بشكل كبير في التخلص من الإكتئاب.

 

خامساً ممارسة الرياضة :

تساهم التمارين الرياضية يومياً أو لمدة يومين كل أسبوع تقريباً في نماء نشاطك الذهني والمحافظة على التركيز وقوة الذاكرة، لأن الرياضة تساعد بشكل كبير في إفراز مادة الأندروفين الكيميائية في الدماغ، وهذه المادة تسبب تحسُّن المزاج لدى الشخص الرياضي وهذا يساعد بشكل كبير في تحقيق ما يسمى بالسعادة الطبيعية.

 

سادساً تناول الطعام الصحي :

احرص على الأغذية التي تحتوي على مواد الأوميغا 3 أو أوميجا ثلاثة مثل جميع أنواع الأسماك البحرية، بالإضافة إلى تناول فاكهة الأفوكا والسبانخ، وكل الخضروات التي تحتوي على البروتين والفيتامين والكالسيوم والمغنيزيوم.

 

سابعاً النوم بشكل طبيعي :

يعتبر النوم بانتظام من أكثر الأسباب للتخلص من الإكتئاب، فالنوم مهم للإنسان ويساهم في تحسين النفسية لدى المريض، فحاول أن تنام باكراً وأن تستيقظ باكراً ، واحرص على النوم لفترة زمنية كافية ما بين 6 ساعات يومياً إلى 8 ساعات.

 

ثامناً لا تفكر بسلبية :

من المهم التقليل من الأفكار السلبية بشكل تدريجي حتى تصل إلى درجة أنك لم تعد تفكر بشكل سلبي، فهذه طريقة جيدة وناجحة من أجل التخلص من هذا الأمر، حاول التفكير بإيجابية لتجنب القلق والتوتر، واهتم بتنمية وتطوير الذات، وكذلك حاول اتباع قصص الناجحين، فهي ستحفزك أكثر للعمل أكثر وتنمية قدراتك الذهنية وطريقة تفكير لأكثر إيجابية.

 

تاسعاً استشارة الطبيب :

في بعض الأحيان يكون سبب الإكتئاب هو السحر والعين والحسد ، فلا يمكن للطبيب النفسي أن يعالج هذه الحالات، والحل الحقيقي للمريض في هذه الحالة هو قراءة القرآن والأفضل أن يرقي نفسه بنفسه، إلا إن كان يسكنه شيطان يمنعه من القراءة، فيتم القراءة عليه من طرف أقاربه أو إن تعذر من إمام المسجد أو شخص موثوق.

ولكن في بعض الأحيان يكون سبب الإكتئاب هو مرض نفسي، تتراكم في عقل الشخص أفكار سلبية مسببة تفكيرا مشوشاً قد ينتج عنه أفعال عدوانية وخاطئة، فإن كنت مصاباً بمرض الإكتئاب، قم بزيارة الطبيب واتبع نصائحه المهمة وطبقها في حياتك وسوف تُشفى بإذن الله.

 

عاشراً تغيير الروتين اليومي :

إذا كنت تشعر بالملل فعادة هو سبب الإكتئاب، لتجنب فعل نفس الأمر يومياً وبتكرار مما يفقدك صوابك، فأفضل شيء تقوم به هو ان تتعلم هوايات جديدة ومهارات جديدة، حاول أن تتخلص من ذلك الشعور بأن الأيام كلها متشابهة، فحاول أن تصقل معارفك وتطور من نفسك وتعلم شيء جديدة كلياً كل يوم، بدأً من تطوير مهاراتك السابقة التي تعلمتها، وانتقل بعدها إلى تعلم مهارات أخرى ، مثل الطبخ أو الخياطة أو لعب كرة القدم أو فنون الدفاع عن النفس أو في مجال التكنولوجيا بتعلم المونتاج أو تعديل الصور أو البرمجة أو صناعة الكرتون وغيرها من المهارات التي قد تضيف إلى سيرتك الذاتية سطوراً جديدة، والتي ستساهم بشكل مباشر في رفع مرتبك في الوظيفة الجديدة.

 

يمكنكم مشاهدة هذه الحلقة حول عشرة نصائح للتخلص من الإكتئاب من قناة "سعيد لوجيا" على اليوتيوب :

 

 


 

كان الموضوع من إعداد وتقديم سعيد الجمالي شكراً على الزيارة وأتمنى أن تروقكم مواضيعي الأخرى، كما يمكنكم مشاركة المقال مع أصدقائكم من خلال ألأزرار على مواقع التواصل الاجتماعي.


تعديل المشاركة Reactions:
author-img

SAID ELJAMALI

شاب مهووس بالتكنولوجيا خبير التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية محترف في تصميم الغرافيكس و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، حاصل على الإجازة من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، وشهادتين بمركز "إسلي ISLI" بمدينة تمارة الرباط العاصمة لعلوم التربية والديداكتيك. أسست سنة 2019 "شبكة ملوك التسويق" أعمل عبر الإنترنت كمستقل في العمل الحر وتطوير مشاريعي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

الاسمبريد إلكترونيرسالة