تحذير من عمليات الاحتيال التي توحي بعلاقة بالأمم المتحدة

شعارنا دائماً : إن لم تكُن شخص إيجابي .. فماذا ستكون ؟
تحذير من عمليات الاحتيال التي توحي بعلاقة بالأمم المتحدة
تحذير من عمليات الاحتيال التي توحي بعلاقة بالأمم المتحدة


تحذير من عمليات الاحتيال التي توحي بعلاقة بالأمم المتحدة

في هذه السنة واجه الناس في العالم بالكامل فيروس كورونا، الذي كان سببا في قتل الكثير من الناس، وفي نفس الوقت تسبب في أزمات نفسية للعديد، ولكن لم يتوقف هنا ، بل تسبب حتى في أزمات مالية خطيرة لعدة شركات، وبالطبع الناس العاديون ،قد تضرروا كذلك، لهذا سيكون من المفيد جدا لو تبرعت منظمات خيرية بالتعاون مع الفقراء في عدة دول بقدر من المال، وبالخصوص منظمة، الصحة العالمية أو منظمة الأمم المتحدة.


بداية إليكم القصة بينما كنت جالساً هنا في الأستوديو الخاص بي، أقوم بإعداد حلقة، جديدة لقناتي على يوتيوب، فجأة سمعت مناداةً "سعيد .. سعيد.." ، لقد كان والدي !! فتركت كل شيء وذهبت للتحقق مما يريد لعلي أساعده، فأخبرني اقرأ هذه الرسالة، لقد كانت رسالة أرسلها، شخص ما في مجموعة واتسآب، كانت تتضمن هذا الفحوى :

تنهي منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية في ظل هذه الأزمة بسبب جائحة كورونا كوفيد 19، أنها ستقدم تبرعات بمقدار مالي لكل أسرة متضررة من إثر هذا الوباء، يكفيك تقديم الطلب عبر الموقع الخاص بالمنظمة، وسوف يتم الاتصال بكم لتحديد المبلغ المالي المستحق، وكيفية سحبه من الشبابيك البنكية.

 

وتكون الرسالة مرفوقة برابط، وهو كما هو موضح في الأسفل :

corona.arabwins.com/?help


 

أكبر عملية احتيال في العالم 

في الحقيقة لم أتسرع للنقر عليه، لأنني كنت متأكد من أنه مامن شيء مجاني على الإطلاق، كان هذا شعوري منذ البدايةن حفظت الرابط وتوجهت لجهاز الكمبيوتر فقمت بكتابة اسم الموقع بدون ".com"، فظهرت لي العديد من النتائج، في محرك البحث جوجل، أولها يقول، احذير من عمليات الاحتيال التي توحي بعلاقة مع الامم المتحدة.


في الحقيقة سبقتني يدي فنقرت على المقال وقمت بقراءته، يتضمن إجراءات احترازية بشأن عدة مواقع تنصب على الناس وتطلب منهم معلومات شخصية، بالطبع قراصنة  الإنترنت يستخدمون أسلوب خطير يسمى في عالم الإستخبارات و الأمن المعلوماتي والإختراق بأسلوب "الهندسة الإجتماعية"، بالطبع بدل أن تخترق جهاز الكمبيوتر أو الهاتف  من أجل المال، يمكن فقط أن تحاول إقناع ذلك الشخص بأنك تريد مساعدته وسوف يفتح لك حسابه البنكي على مصراعيه هذا الأسلوب متنوع ومتعدد الطرق، لذلك ينبغي الحذر مادمت على الويب.


وتؤكد الامم المتحدة أنها لا تتقاضى أية رسوم من التدريبات التي تقوم بها أو المبادرات أو المقابلات كما أنها لا تطلب اي معلومات مصرفية أو شخصية، ولا تقدم أية جوائز او مكافئات ولا أموال ولا شهادات أو منح دراسية وقد حذرت أيضاً ممن يرسل رسائل عبر البريد أو مواقع التواصل الإجتماعي أو رسائل بالهاتف أو البريد العادي أو الفاكس، لأن الهاكرز لا يلعبون بل يضربون ألف حساب من أجل عملية اختراق ناجحة.

 

بعدها عدت لمحرك البحث ونزلت إلى النتيجة الخامسة، فوجدت مقال الموقع الذي أبحث عنه والغريب أن عنوانه هو:

"بعد أخذ إجاباتك بعين الإعتبار ثم تحديد مبلغ الإعانة في 300 £"

 

كيف ؟ هذا كان عنوان المقال، لم أدخل إليه حتى.. لا يعقل، يقول نتيجة إجاباتك هههه، أنا لم أجب بعد على اي سؤال

، أنا كمدير لعدة مواقع أعرف كيف تسير الأمور، لازم، حفظ الخصوصية للمستخدمين، ولما يدخل اي شخص يجيب، بعد ان يفتح حساب ثم، إجاباته تحفظ في حسابه، وهذه الرسالة لا تظهر للكل، إنما له وحده فقط فتكون ضمن، الديب ويب أو الإنترنت العميق، لم أدخل إلى الموقع بالرغم، من أنه أمامي ويمكنني ذلك، كإجراء وقائي فقط، لأن الوقاية خير من العلاج، وكي لا أتعرض لعملية اختراق، لأن رابط الموقع لا يوحي بأنه، تابع لمنظمة عالمية تختص بالصحة، لايمكن أن يكون نطاقها ".com".

 

ثم هناك خطأ في عنوان المقال "ثم تحديد مبلغ الإعانة" هههه بدل "تم" نجد "ثملا يمكن أن تخطأ منظمة عالية هكذا، كتبت مرة ثانية في جوجل "Tor Browser"، إنه نوع من المتصفحات التي تخفي هويتك على الإنترنت بنسبة كبيرة، قمت بتحميله ، يمكنك ايضاً، تنزيله لجهازك سواء هاتف، أو كمبيوتر اندرويد أو آي اوإس، ويندوز أو ماك أو لينكس، مجاني وآمن ويمكنك أن تتبرع، للمطورين إن أردت ليطوروه أكثر.

..

ومن ثم يمكنك التأكد من خلال هذا الموقع الذي يقدم لك أئمن البرامج المجانية والمتصفحات وهو : هونيكس دوت أورغ

حتى أن إدوارد سنودن يؤكد على أنه يستخدم برنامجي كابس وهونيكس يوميا، وأنهما آمنان تماماً.


لمن لا يعرف إدوارد سنودن، هو عميل استخبارات أمريكي سابق، أو إن صح التعبير هو ضابط في CIA السي أي إي و NSA وكالة الأمن القومي، فضح أمريكا بأنها تتجسس على العالم ببرامج متطورة، وقد هرب وهو الآن على رأس المطلوبين


stop mass saying edward snowden american hacker
إدوارد سنودن



..

بعد تحميل البرنامج، تقوم بتثبيته في الجهاز وهذا أمر روتيني سهل وبسيط، قمت بكتابة رابط الموقع كما هو في رسالة الواتسآب، دخلت للموقع واكتشفت أصلا أنه لا يحتوي على شهادة الأمان "SSL" هههه وأضاف شارة التحقق إلى جانب العنوان  مثل التي تجدها في حسابات تويتر الموثقة الهوية إنها خدعة بلغة css فقط.

..

وضع شعار المنظمة في الأعلى لإضفاء صبغة رسمية على الصفحة، وبعض الناس الذين كسبو المال، مثل مرأة في التعليق التي تحمل تقريباً 50 $ بالعملة المغربية وتقول أنها حصلت على خمس مائة دولار، حسناً سأجيب على الأسئلة و سأربح خمس مائلة يورو كما يقول الموقع:

 السؤال هو ما نوع عملك؟ سوف أقول عاطل لكي أكسب مال أكثر ههه

.. 

السؤال الثاني ماهي حالتك الإجتماعي؟ سأقول متزوج لكي أي عندي نفقات

..

السؤال الثالث كم عمرك؟ سأقول أنني بين ثلاثين وأربعين

لكي يكون الأمر واقعي أكثر

..

أوه سأحصل على 300 يورو فقط ليس 500 يورو ؟؟ لا مشكلة ..

كيف سأسحبهم؟ آه يدعم الفيزا والماستر كارد والويسترن يونيون والموني غرام.. جيد، لكن يطلب مني شرط وهو، أن أدعوا 5 أصدقاء عبر واتساب، هههه جميل يريدون فعل الخير

..

لن تحصل على كود سحب المال من الشباك الأوتوماتيكي إلا بعد، إرسال الدعوات ههه شروط قوية.

في الحقيقة لن أرسل عملية النصب هذه لأي شخص هل تعلمون لماذا؟

..

سننزل إلى التعليقات سنضيف تعليق "لم يصلني الكود ماذا أفعل؟" ههه قال سيتم نشره بعد مراجعته

هههه ألأمر بسيط أعزائي المتابعين كل مافي الأمر هو أن التعليقات غير متاحة لأي شخص لأن صاحب الموقع فقط هو من يضيف هذه التعليقات، وهؤلاء ليسوا أشخاص حقيقيون بل من وحي الخيال فقطن وهذا الأسلوب هو ما مطلق عليه الهندسة الإجتماعية التي يستخدمها الهاكرز لصالحهم للإيقاع بك

..

ولكن ليس الهاكرز دائماً لأنه لايمكن أنك لم ترى ولو مرة واحدة الإعلانات التي تقول:

  1. هل تعاني من الدوالي هذا علاج طبيعي
  2. هل تعاني من السمنة هذا علاج فعال
  3. هل تعاني من التجاعيد إليك الحل

هههه

عندما تتنقر عليها تدخل لصفحة تتكون من عرض إعلاني صفحة هبوط تضم مميزات المنتج، و في اسفلها آراء المشترين وفي الحقيقة لا يمكن إضافة تعليقك معهم لأنه صاحب الموقع فقط هو من يصيف تلك التعليقات الخيالية التي لا يمكن أن تجد بينهم تعليق سلبي.

..

أولاً هذا الرجل يستخدم الموقع في الربح من الإعلانات، لا لا ليس جوجل أدسنس دعنا نذهب إلى صفحة الكود سورس لنرى أكواد الموقع، يمكنني ببساطة نسخ هذا الكود، وسأكون قادر على إنشاء موقع، مثل هذا بسهولة في 5 دقائق

..

لننزل سنلاحظ أن الموقع يتكون من برمجة بسيطة وسهلة وطفل صغير يستطيع برمجة هذه الصفحة هذه الايام تتكون من لغة هيكلية بسيطة : "Html - Javascript -  Css" هههه قال لك منظمة عالمية.

بـ 100 دولار فقط يمكن الحصول على قالب خرافي ببرمجة قوية، على الأقل.


عند البحث عن كلمة "PHP" للتأكد من احتوائع على لغة البرمجة هذه أجد كلمة واحدة وهي رابط لسكربت، في الحقيقة هو كود يجلب إعلان، تتبعت الرابط وجدته شركة إعلانية، لن أعرض اسمها لأنني غير متأكد من مصداقيتها أو نوعية الإعلانات التي تعرضها في مواقع الناشرين فبعضها يكون غير لائق "إباحي وموجه للكبار فقط"، وغالبا ما تعرض هذه الإعلانات، على مثل هذه المواقع لجلب ترافيك اكثر، لم يتم عرضها لدي لأنني استخدم الطور TOR فهو يخفي أي كود مشبوه، وقد جائتني رسالة خطر، واحد من السكربتات يحاول الحصول على معلومة حول هوية جهازي.

..

حتى أننا نجد الموقع على دومين فرعي corona إذا حذفته هو والنقطة وحذفت كلمة /?help ودخلت إليه سأجد أنه يحولني إلى صفحة أخرى أي يقوم بعملية إعادة التوجيه!!!

..

إذا دعونا نتعرف على الموقع الحقيقي لمنظمة الصحة العالمية بسهولة تبحث عنه في جوجل، ظهرت لي النتيجة الاولى لكن لن أدخل، سارى النتيجة الثانية وهي الموثوقة أكثر من ويكيبيديا تتحدث عن المنظمة، انزل قليلا لنهاية النبذة سأجد الموقع الرسمي للتأكد أنقر عليه يوجهني للموقع إذا هو الموقع الرسمي who.int

وهو اختصار جملة "World helth Organization" منظمة الصحة العالمية، الآن الأمم المتحدة سنجد بأن رابطه ORG، وهو يعني موقع تابع لمنظمة غير ربحية، يحتوي على شهادة الأمان وهي https بدل http وللتأكد أكثر لانه يمكن للهاكرز تغيير هذا الرابط بوضع غطاء وهمي عليه، أن تنقر على القفل بجانب الرابط، يجب أن يكون قفل مغلق وبلون أخضر بدل الأحمر ، ثم ستجد معلومات الحماية.

..

لذلك احذروا من عمليات النصب هذه الكثير من الناس خسروا حساباتهم المصرفية بالكامل بسبب هذا الأسلوب، وتطلب بعض المواقع معلومات عن البنك، وفي حالة هذا الموقع المزيف يطلب دعوة 5 أو 10 أشخاص في الواتسآب

لما تنقر على الرابط، سيحصل على رقم هاتفك بسهولة وعلى أرقام هواتف كل الناس الذين لديك في الواتسآب بدون أن تدري، هذا إن لم يخترق جهازك ويحصل على رقم بطاقتك التي تشتري بها عبر الإنترنت او صورك المحرجة، مما يمكنه من طلب فدية أو ابتزازك بنشرها.

..

هذا الأسلوب ليس جديد اعني على واتساب بالخصوص فقد نشر أحدهم سنة 2016 رسائل تضم صورة لفتاة صغيرة جميلة ومرفوقة برسالة صوتية تقول أن شركة واتسآب تجمع التبرعات لهذه الفتاة الكفيفة، من أجل عملية جراحية.

..

انتشرت هذه الرسالة كالنار في الهشيم، لأن الهاكر استهدف العاطفة لدى مستخدمي التطبيق، وأغلبهم أناس غير متمدرسون.

..

هذا الشخص مغربي يتحدث بالعربية ممزوجة بالفرنسية كما نشر موقع "CNN"> الامريكي الإخباري في فبراير 2017 وقال إن صاحب الرسالة، تحدث عن أن كل إرسال للرسالة إلى أرقام الهاتف، يمكن الفتاة من ربح 10 سنتيمات، وأن هذه العملية، أي مشاركة الرسالة، توجد في العالم ككل، إلّا أن البحث يبيّن أن صور الطفلة انتشرت في الانترنت لأول مرة لأجل الاحتفاء بجمالها الباهر وليس جمع التبرعات دون أي إشارة لكونها كفيفة.

..

وأرشيف الإنترنت يبين أنها إيرانية وغير وصورها المنتشرة على الانترنت لا تعود لكونها كفيفة كما تردد، إذ نُشرت صورها لأول مرة في تقرير للاحتفاء بجمالها على الموقع الإيراني sefidak، يوم العاشر من سبتمبر 2016، وكتب صاحب التقرير أن اسمها، هو مهديس محمدي، وإنها تنحدر من مدينة تبريز.

..

أشياء غريبة تحدث بعض الأحيان والأسباب متعددة والأهداف تختلفة، لكن كل من ينتهج هذه الطرق للإيقاع بمستخدمي الإنترنت في الشَّرَك غالبا ما يكون هدفهم المتحد هو المصلحة.

..

لذلك إخواني أخواتي الكرام عليكم الحذر ما دمتم تستخدمون الإنترنت، لأن العالم الإفتراضي ليس لعبة إنما حقيقة وواقع يجب التعايش معه.

.


شاهد بالفيديو : تحذير من عمليات الاحتيال التي توحي بعلاقة بالأمم المتحدة




شكرا على حسن المتابعة .. إن كانت هذه أول مرة نشاهدني انضم لعائلة سعيد لوجيا فاشترك بالقناة، وفعل جرس التنبيهات لتصلك إشعارات، وإن أعجبك موضوع اليوم سجل إعجابك بالفيديو في القناة "سعيد لوجيامن هنا :

https://www.youtube.com/saidshow

..

كان معكم سعيد الجمالي

إلى اللقاء  إن شاء الله


Comments

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

أحدث أقدم