دولة تركيا معلومات غريبة أدهشتني كمغربي !! فيديو سعيد لوجيا

دولة تركيا معلومات غريبة أدهشتني كمغربي !!
دولة تركيا معلومات غريبة أدهشتني كمغربي !!



هل ترغب في السفر إلى تركيا لكنك محتار هل هي تستحق أن أزورها أو اسكن فيها، إليك أزيد من 30 معلومة بالفيديو حول تركيا التي جننتني !!!

إذا كنت ترغب في السفر إلى تركيا يمكنك البحث عن فندق من هنا 

Booking.com

سترغب بعد مشاهدة هذا الفيديو في السفر إلى دولة #تركيا فرجة ممتعة https://youtu.be/z6I2mO2qWKY

الجمهوية التركية أو بالتركية (Turkey Cumhuriyeti) 


ما هي عملة تركيا ؟

العملة الرسمية لدولة تركيا هي (الليرة) وهي العملة الورقية، والتي تساوي 100 (كوروس) وهي العملة النقدية المعدنية، ونجد الكوروس في هذه الصيغ (1 كوروس - 5 كوروس - 10 كوروس - 25 كوروس - 50 كوروس) أما بالنسبة لعملة الليرة التركية فنجدها بهذه الصيغ الورقية (5 ليرة - 10 ليرات - 20 ليرة - 50 ليرة - 100 ليرة - 200 ليرة تركية)

ما هي عاصمة تركيا ؟

عاصمة تركيا السياسة والإدارية هي "أنقرة"، وأما العاصمة التجارية فهي "إسطنبول"، وتحتوي تركيا على 80 مدينة.

ما هو عدد سكان دولة تركيا ؟

81 مليون نسمة ، ويشكّل الأكراد الخمس 1/5 من سكان تركيا، كما أن الإسلام هو الدين الغالب في تركيا بنسبة المعتنقين الواصل إلى %95 في المائة من المسلمين في تركيا، و %3 في المائة من اللادينيين أوالملحدين والعلمانيين، وأما النسبة المتبقية فهم بين المسيحيين (النصارى) واليهود وغيرهم..

وتحتوي تركيا على أزيد من 89 ألف مسجداً يتم الصلاة فيه كل الصلوات الخمس يومياً، وهو أكبر عدد ممكن إيجاده في دولة واحدة ما شاء الله.

بالرغم من كون تركيا دولة بها عدد مسلمين بالغالبية، إلا أنها لا تعتمد في دستورها على تسمية دولة تركيا الإسلامية أو على أنها دولة اسلامية رسمياً هناك من يقول أنها دولة علمانية، ولكن ما تفسير ذلك بالتحديد؟

نعم عدد المسلمين في تركيا كثير، وعدد الملحدين والمسيحيين واليهود وغيرها من الديانات قليل.
لكن كجواب على سؤالك فإن تركيا كغيرها من الدول حول العالم لا توجد أية دولة حسب علمي إلى حد الساعة تطبق الشريعة الإسلامية، يقال إن المملكة العربية السعودية تطبق شرع الله عز وجل، ولكن لا أعلم لم أبحث بعدُ في الموضوع.

حتى أننا رأينا في السنوات العشرون الاخيرة انبثاق مجموعة من الجماعات المتطرفة التي تدعي بأنها تطبق الشرع، لكن اتضح بأنها كلها وبدون تفريق مجرد لعبة سياسية يلعب بها الغرب باسم الإسلام، لكي يتم اتهام الإسلام بشكل مباشر أنه إرهابي.


لكن عدم تطبيق أي دولة للشريعة مثل تركيا وغيرها هذا لا يعني أنها دولة كافرة لا .. لا . بل وزر الشرع يقع على من يحكم وليس على الشعوب وليس بيد أي شخص مواجهة اية دولة ولا يحق لهن لأن الأمر متعلق بولي الأمر وعلاقته بربه.


تركيا سنجد بها 89000 مسجد مفرقين على أزيد من 80 مدينة في تركيا.
وهو أكبر عدد قد تجده في دولة واحدة فقط!!
اذا ذهبنا إلى تركيا سنجد دور تحفيظ القرآن الكريم بها اطفال حافظون للقرآن الكريم عن ظهر غيب ، فقد تجد طفل يقرأ الآية أفضل من ابناء العرب بالرغم من أنه لا يتحدث العربية.


كم هي مساحة تركيا وما مميزاتها الجغرافية ؟

تبلغ مساحة دولة تركيا 783 مليون متر مربع ، وتتميز تركيا بالمنطقة الجغرافية الإستراتيجية التي تتواجد بها، فهي شبيهة بالمملكة المغربية، إذ توجد تركيا بين قارتين اثنتين، أوروبا وآسيا، وتختص بتعدد البحار حولها والتي تحدها من ثلاث جهات ومناطق، ففي الشمال يحد تركيا البحث الأسود، وفي الجنوب نجد البحر الأبيض المتوسط، وفي الغرب بحيرة إيجة، وفي الشمال الغربي نلمح بحر مرمرة.

ما الخصائص السياحية لدى تركيا ؟

تتميز دولة تركيا بالسياحة أكثر من كونها متميزة بالتجارة والإقتصاد، ويرجع السبب الرئيسي في جعل تركيا قبلة سياحية مهمة لدى السياح من أرجاء العالم كونها تتميز بالطقس المعتدل، فهي دافئة صيفاً وباردة شتاءً.

نصيحة :
لا ينصح أن تفكر في زيارة تركيا في فصل الشتاء.

ما دور الرصيد الثقافي والتراثي في قطاع السياحة في تركيا ؟

تعد مدينة اسطنبول بمثابة عاصمة الثقافة لأوروبا بالكامل وليس فقط لتركيا، فقد تم اعتمادها سنة 2010 لما تحتويه من إرث حضاري وتراثي مهم، بالإضافة لاعتبارها العاصمة التجارية لتركيا.

صنفت منظمة اليونسكو 15 موقعاً اثرياً وتراثياً في تركيا فقط باعتبارها تراث عالمي، ومن بينها :
أسوار ديار بكر - حدائق هوسال - أفسس - المسجد الكبير - جامع السلطان سليمان الثاني - مدينة شاتال هويوك - طروادة - ينابيع باموكالي - مدينة ليتون التاريخية) .. إلخ.
تركيا موطن أزيد من 10 آلاف نوع من النباتات من أصل 13000 نوع مسجل في أوروبا بالكامل، وكل عشرة أيام يتم اكتشاف نوع جديد من النباتات خلال الدراسات البيولوجية التي يجريها الباحثين والعلماء، كما أن تركيا تضم عدد كبير من أنواع الزهور والورود ما يضفي على الرصيد السياحي طابعاً فنيا أكثر بجمال الطبيعة الخلابة.

حلوى راحة الحلقون هي من أقدم أنواع الحلوى التركية والتي يرجع تاريخها إلى قبل 500 سنة من الآن، وقد كانت المفضلة لدى كل من "نابليون بونابرت" و "وينستون تشرشل" و "بابلو بيكاسو".

شخصية "سانتا نيكولاس ميرا" المعروف في أوروبا باسم "بابا نويل" أو في كندا وأمريكا وأستراليا باسم " سانتا كلوز" كان مطرانا مسيحياً في مدينة "ليقيا" التي كانت جزئاً من الإمبراطورية البيزنطية في العصور الوسطى، وتقع الآن في تركيا !!!

العديد من الأتراك يشربون يومياً ازيد من 10 أكواب من الشاي أو القهوة ، والأوروبيون مدينون للأتراك بهذه العادة، لكونهم صارو يكثرون من شرب الشاي التركي والقهوة يوميا مثلهم بعد أن أدخلوها إلى اوروبا في القرن الخامس عشر.

والأوروبيين مدينون للأتراك كذلك بإدخالهم لتركيا عادات حميدة مثل الإغتسال والإستحمام ، فقد كان الأوروبيون لا يستصيغون شيئاً اسمه النظافة ابداً، إذ كانوا يتفاخرون بالأوساخ والرذيلة في الشوارع وقضاء الحاجة على مرئى من الجميع بدون استحياء ولا إنسانية، كما كان الكثير منهم يرمون الأزبال من النوافذ مباشرة إلى الشارع والحظ السيء لمن تقع عليه تلك القذارة على رأسه، كما أن الجزارين كانوا يسكبون أحشاء الخنازير في الطريق بجانب الفضلات الخاصة بالإنسان والحيوانات مع بعض الأزبال الأخرى المنزلية المقززة وذات الرائحة الكريهة فتمتزج تلك المكونات لتعطي أوروباً أخطر الأوبئة والطواعين القاتلة على مر العصور.

ولما دخل المسلمون الأندلس كانوا بمثابة قدوة حسنة للأوروبيين في الإغتسال لكونهم كانوا يتوضؤون 5 مرات في اليوم ويحرصون على وضع العطور والمسك ذو الرائحة الزكية ، ويبتهجون في الشوارع بألبسة نظيفة براقة تدل على مدى سلامة الإسلام من أية شوائب يحاول الغرب تلبيسها به.

ما هي عيوب السياحة في تركيا ؟

تركيا لا تملك الصحراء في أراضيها ، وقد يرى بعض الزوار لتركيا تواجد الجمال لكن ليس أصلها إنما تم تهجيرها من البلدان ذات الطبيعة شبه الصحراوية المجاورة مثل العراق وسوريا وغيرها.

ما خصائص التجارة والإقتصاد في تركيا ؟

يقدر الناتج المحلي السنوي لدولة تركيا بـ 851 مليار دولار أمريكي حسب إحصائيات تم إجرائها سنة 2017، وتتميز تركيا بالصناعة والتجارة بجانب السياحة التي تدر عليها ملايين الدولارات سنوياً من الفنادق والمنتجعات السياحية والخدمات وغيرها.

فتعتبر تركيا من أغنى الدول في العالم :

  1. ثقافياً
  2. تاريخياً
  3. سياحياً
  4. علمياً

فتركيا تسعى جاهدة للحصول على برائات اختراع في مجال التكنولوجيا، كما حصلت عليها باختراعها أجهزة سمع مساعدة مع بداية سنة 2021، وقد تفوقت على إسرائيل (الكيان الصهيوني الإرهابي)، ووصلت للمرتبة 13 عالمياً في تسجيل برائات الإختراع.

تعتبر تركيا المنتج و المصدر الأكبر لمنتج البندق في العالم ، فهي تستحوذ على أزيد من 70% في المائة من الناتج المحلي العالمي للبندق.

ما هي الحالة السياسية لدولة تركيا ؟

منذ مؤسسها "مصطفى كمال" لم يحكم تركياً أي شخص أطول مدة مثل "رجب طيب أردوغان" الذي تم تنصيبه كرئيس لجمهورية تركيا سنة 2002.

حكومة حزب العدالة والتنمية والتي ساعد في تأسيسها أردوغان نجت من محاولة انقلاب ضخمة راح ضحيتها 256 قتيلاً، وتم إحباطها كما تم اعتقال الآلاف من المشاركين في هذا الإنقلاب الفاشل ومنهم عسكريين وموظفين في الدولة بالمجال القانوني.


ما هي العلاقات الدبلوماسية لدولة تركيا؟

بالرغم من أن لتركيا علاقات طيبة متبادلة بينها وبين الكثير من الدول حول العالم وليس في أوروبا وآسيا فقط، إلا أنها كانت تطمح للإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي والذي بدأت مفاوضاتها سنة 2005 لكنها بائت بالفشل، بسبب عدم تأييد بعض الأعضاء لانضمامها.


المصادر :


شاهد بالفيديو حقائق ومعلومات غريبة ومدهشة عن دولة الجمهورية التركية :


Booking.com

1 تعليقات

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

  1. تابعوني عبر البريد الإلكتروني فسأنشر المزيد من المقالات حول دول العالم ، وكي تصلك هذه المقالات انضم للمتابعين :)
    شعارنا : إن لم تكن شخص إيجابي .. فماذا ستكون ؟

    ردحذف

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

أحدث أقدم