U3F1ZWV6ZTM1ODExMzM2OTg5NzM3X0ZyZWUyMjU5Mjg4ODAxMDI2NA==

مساميح بالمعروف تحضير النص الشعري تحليل كامل من ديوان حسان بن ثابت الأنصاري أولى بكالوريا

مرحبا بكم إخواني المقبلين على اجتياز الإمتحان لموحد للسنة الأولى بكالوريا سلك الآداب والعلوم الإنسانية، كما تعلمون في موقعنا "السعودي" وهو صحيفة إلكترونية للأخبار والثقافة العامة والدراسة .. نقدم العديد من الفوائد لكل الشرائح الإجتماعية والفئات بالمجان وبدون مقابل نسأل الله أن ييسر لنا لكي ينتفع المسلمون من الموقع، لمتابعة كل التحضيرات والتحليلات للدروس يمكنكم متابعتنا عبر صفحة "تحضير " على الفيسبوك وستستفيدون إن شاء الله.


أما اليوم من خلال هذا المقال سنتطرق لدرس النصوص بعنوان : " مساميح بالمعروف ... " تحضير النص الشعري تحليل كامل من ديوان حسان بن ثابت الأنصاري أولى بكالوريا آداب وعلوم إنسانية.


المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.


مساميح بالمعروف تحضير النص الشعري تحليل كامل من ديوان حسان بن ثابت الأنصاري أولى بكالوريا
مساميح بالمعروف تحضير النص الشعري تحليل كامل من ديوان حسان بن ثابت الأنصاري أولى بكالوريا



لنبدأ على بركة الله في الشرح:


درس : مساميح بالمعروف ...

لصاحب القصيدة حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار الأنصاري الشاعر.


أولاً : ملاحظة النص
1 - قراءة في العنوان:
أ. تركيبياً : يتكون العنوان من كلمتين الأولى هي "مساميح" وهي جمع سُمحَاءُ ، يقال "فُلانٌ سَمحٌ" ، من مصدر سَمَحَ، وكلمة "بالمعروف" الباء حرف جر أو جار، أما "المعروف" فهو مجرور، وثلاث نقاط للحذف دلالة على المزيد من الأسماء أو الإشارة إلى غير المعروف من الأسماء الحسنة.
ب. دلالياً: مساميح دلالة على السماحة كقولك دِينٌ سَمحٌ فيه يُسرٌ وسُهُولَةٌ، وكلمة بالمعروف، اسم لكل فِعلٍ يُعرَفُ حُسنُهُ بالعقلِ أو بالشَّرع وهو خلاف المنكر.

2 - نوعية النص:
النص عبارة عن نص شعري وهو قصيدة للشاعر الصحابي الجليل حسان بن ثابت رضي الله عنه، الملقب بشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، من الشعر الإسلامي مقتطف من ديوانه الذي ضبطه عبد الرحمان البرقوقي، بعنوان "مساميح بالمعروف ...".

3 - فرضية النص:
من خلال المؤشرات الخارجية للنص نفترض أن الشاعر سوف يتحدث عن مجد قومه من خلال إبراز ملامح السماحة والمبادئ التي يتصف بها وتميزه عن باقي القبائل.

4 - قراءة في البيت الأول:
يشير الشاعر إلى منظر ساحر من مناظر البيداء متمثل في شكل المنازل الذي يزينه أكثر السحاب الأسود الممطر

5 - قراءة في البيت الأخير:
في البيت الأخبر تفاخر الصحابي الجليل حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه بنصره والصحابة رضوان الله عليهم لنبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، كما صدَّقُوا القرآن وفي أول آية  قرأها عليهم ورمز لها الشاعر بكلمة "الحق" وهو كلام الله عز وجل.
ثانياً: فهم النص
1 - وحدات القصيدة:

الوحدة الأولى (من بداية القصيدة - البيت الأول - إلى البيت رقم 3):

وصف الشاعر للبيداء وتأثيرالطبيعة فيها وراحة الفؤاد لها  بسبب جود وسخاء أهلها.

الوحدة الثانية (من البيت رقم 4 إلى البيت رقم 7):

كلام شاعر الرسول حسان بن ثابت عن المجد في قبيلته وتشبيهه لها بالماء الأخضر النضر  والزاخر، كما وشبه غير المسلمين  بالماء الحسيَّ أي السهل من الأرض يستنقع فيه الماء والظنون الذي لا يوثق به وغير فاضل، أو الماء الراكد.

الوحدة الثالثة (من البيت رقم 8 إلى البيت رقم 11):

تناول الشاعر موضوع مجد قبائل المسلمين وقوتهم بفضل الله عز وجل، وكذا عزمهم على نشر الدين ونصر الله لهم في الحروب، كما أشار إلى أعلى جبل مشرَّفٍ كميزة من مميزات قبيلتهم بين الأمصار.

الوحدة الرابعة (من البيت رقم 12 إلى البيت رقم 16 أي آخر القصيدة كما في الكتاب المدرسي للغة العربية باسم "الممتاز في اللغة العربية" أولى بكالوريا):

سرد الشاعر لمظاهر الجود والكرم عند قومه من المسلمين، وكيف آزروا رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم في وقت الشدة ونصروه.


2 - الفكرة العامة:
انطلاق الشاعر من مرحلة وصف جمال البيداء في شكلها الخارجي، المعماري والطبيعي إلى شكلها الإجتماعي والحضاري، حيث سرد لنا الشاعر 
3 - الشروحات اللغوية:


ثالثاً: التحليل
1 - الحقول الدلالية:


2 - بنية الإيقاع:



3 - الصورة الشعرية:


4 - الضمائر:


5 - طبيعة الجُمَل التي استعملها الشاعر في القصيدة:


6 - المحسنات البديعية:


رابعاً: تركيب النص:












تعديل المشاركة Reactions:
author-img

SAID ELJAMALI

شاب مهووس بالتكنولوجيا خبير التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية محترف في تصميم الغرافيكس و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، حاصل على الإجازة من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، وشهادتين بمركز "إسلي ISLI" بمدينة تمارة الرباط العاصمة لعلوم التربية والديداكتيك. أسست سنة 2019 "شبكة ملوك التسويق" أعمل عبر الإنترنت كمستقل في العمل الحر وتطوير مشاريعي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

الاسمبريد إلكترونيرسالة