الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

قرار مجلس الأمن على إيقاف تجنيد الأطفال للحروب

قرار مجلس الأمن على إيقاف تجنيد الأطفال للحروب

قرار مجلس الأمن على إيقاف تجنيد الأطفال للحروب


مجلس الأمن يصادق على قرار يدعوا إلى وقف تجنيد الأطفال


نيويورك (ا . ف . ب) :
تبنى مجلس الأمن الدولي مساء أول الخميس بالإجماع قرار يطالب بوقف تجنيد الأطفال، والتسريح الفوري للأطفال الحاملين للسلاح من الجيوش الوطنية أو الجماعات المتمردة، وبإنزال عقوبات صارمة على أي شخص يرغم الأطفال على القتال.



وينص القرار على أن مثل هذا الإستغلال للقاصرين يعد انتهاكاً للقانون الدولي، ويجب أن يتم تعقب ومعاقبة مرتكبيه، من قبل جميع الحكومات في العالم.
وجاء التصويت بعد أسبوعين من مداولات عامة لأعضاء مجلس الأمن الدولي، قدم خلالها الأمين العام كوفي عنان تقريراً يتضمن أسماء 23 جيشاً يُجنِّدُ أو يستخدم الأطفال كجنود، مشيراً في ذلك تحديداً إلى أفغانستان وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية، كما أشار إلى ليبيريا والصومال، ومنتقداً كولومبيا وميانمار ونيبال والفلبين والسودان وأوغاندا وسريلانكا.



وتساعد الأمم المتحدة الأطفال الذي تم تجنيدهم في السابق على العودة إلى المجتمع في أنغولا وكوسوفو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وسيراليون وغينيا وبيساو.



كما دعا المجلس في القرار الأطراف المُدرَجة في التقرير إلى تقديم معلومات إلى الأمم المتحدة عن كيفية قيامها بوقف تجنيد الأطفال.


وأشارت الأمم المتحدة حسب ما تناقلته بعد المصادر الإخبارية إلى أنه تم تجنيد 300 ألف طفل على الأقل في جيوش مختلفة حول العالم.


شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

جميع الحقوق محفوظة ل السّوْدِي منذ يوم 7 أبريل 2015 ونحن بدعمكم مستمرين الآن 2021
close