الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

الإفراط من تناول القهوة يزيد مخاطر وفاة الأجنة عند الولادة

الإفراط من تناول القهوة يزيد مخاطر وفاة الأجنة عند الولادة

الإفراط من تناول القهوة يزيد مخاطر وفاة الأجنة عند الولادة


الإفراط من تناول القهوة يزيد مخاطر وفاة الأجنة عند الولادة

(لندن – أ . ف . ب)
قال علماء دانماركيون أول أمس الخميس الماضي إن السيدات الحوامل اللائي يتناولن نحو 8 أكواب من القهوة يوميا، ربما يضاعفن مرتين مخاطر ولادة الجنين ميتاً.
وقال باحثون بمستشفى "أرهوس" الجامعي بالدانمارك :
إن تناول كوب أو اثنين من القهوة يوميا لن يضر لكن مخاطر ولادة الجنين ميتاً تزداد مع الإكثار من احتساء القهوة.



وقالت الدكتورة "كريستين فيسبورغ" أستاذة طب الأطفال بالمستشفى :
ما تبين لنا هو أن تناول ما بين أربعة إلى سبعة أكواب من القهوة يومياً يزيد من مخاطر ولادة الجنين ميتاً بنسبة 80 % وإن تناول ثمانية أكواب فأكثر يزيد هذه المخاطر بأكثر من الضعفين



وتعتمد النتائج التي توصلت إليها الباحثة على دراسة شملت أكثر من 18 ألف سيدة حامل قمن بالإجابة على عدة أسئلة مكتوبة عن سجلهن الطبي وعادات التدخين لديهن، وتناول القهوة والكحوليات قبل أن يضعن حملهن بالمستشفى.

ولم تجد فيسبورج وزملاؤها أي علاقة بين تناول القهوة ووفاة الأطفال في العام الأول من حياتهم، إلا أن "روجر كوك" المتحدث باسم رابطة منتجي القهوة البريطانية قال:
إن السيدات الحوامل لا يجب أن ينزعجن من هذه النتائج.

وقال في بيان له :
النتائج التي انتهت إليها هذه الدراسة لا تغير من النصيحة التي وجهتها وكالة المقاييس الغذائية للسيدات الحوامل والتي تقول إن 300 مليجرام من الكافيين.. وهي كمية تعادل أربعة أكواب من القهوة يومياً.. آمنة ولا تنطوي على أي تأثير ضار على الأم أو الجنين.



وأضافت أن هذه النتائج التي نشرتها مجلة "بريتش ميديكال جورنال" تتفق مع الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والتي أظهرت أن تناول الحوامل لجرعات يومية كبيرة من الكافيين قد زاد من مخاطر ولادة الأجنة ميتة لدى إناث القرود؛ ولا يعرف العلماء الآلية التي يمكن من خلالها أن تزيد القهوة من مخاطر ولادة الجنين ميتاً، إلا أنهم يشكون في أن مادة الكافيين – الموجودة في القهوة – يمكن أن تُطلِق كميات من الأدرينالين التي يمكن أن تتسبب في تقلص الأوعية الدموية بالمشيمة، أو ربما يمكن أن تتسبب في تقلص الأوعية الدموية بالمشيمة، أو ربما تؤثر على ضربات القلب.


وقالت "فيسبورج":
هذه أول دراسة عن العلاقة بين القهوة وولادة الأجنة ميتة.


شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

جميع الحقوق محفوظة ل السّوْدِي منذ يوم 7 أبريل 2015 ونحن بدعمكم مستمرين الآن 2021
close