U3F1ZWV6ZTM1ODExMzM2OTg5NzM3X0ZyZWUyMjU5Mjg4ODAxMDI2NA==

ما هي قاعدة الإدغام في التجويد وأمثلة من سورة النجم


المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.


قاعدة الإدغام من بين قواعد التجويد لترتيل القرآن الكريم، وتندرج هذه القاعدة التجويدية ضمن أحكام النون الساكنة والتنوين، فالإدغام واحدة من بين أربعة أحكام من أحكام النون الساكنة والتنوين، وهي الإظهار و الإدغام و الإقلاب أو القلب و الإخفاء .



وهناك فرق بسيط بين قاعدتي الإدغام في أحكام النون الساكنة والتنوين و نفس القاعدة في أحكام الميم الساكنة، فالإدغام في أحكام الميم لا يكون إلا عند ظهور الميم أمام الميم الساكنة في الكلمتين، أما في أحكام النون الساكنة والتنوين فالإدغام يتم تطبيقه إذا ما ظهرت أحرف أخرى بجوار الميم سنتعرف عليها في السطور التالية.



المرجوا مشاركة المقالة مع أصدقاءك في فيسبوك أو تويتر وأي صفحة ليستفيدوا من خلال الأزرار بآخر المقال وشكرا  .. ما من توفيق فمن الله ﷻ وما من خطأ فمن نفسي ومن الشيطان أستسمح، وإن لاحظتم شيئاً أخبروني بالتعليقات لأقوم بتعديله دعونا نبدأ .



الإدغام لُغة : هو الإدخال والمزج .

الإدغام اصطلاحاً : هو أن تدغم النون الساكنة والتنوين إذا أتى بعدها حرف من أحرف الكلمة التالية التي جمع فيها علماء الترتيل جميع الحروف الموجبة للإدغام وهي: ((يرملون)).

المرجوا الإشتراك في قناتي الأولى "سعيد شو said show" ستستفيدوا منها بإذن الله فيها مقاطع مذعلة وسلسلات وبرامج أقدمها بمنتهى الروعة ستنال إعجابكم بالفعل.








فكلمة يــرمـــلـــون تحتوي على قسمين من الحروف منها ما يحتوي على غنة ومنها ما بغير غنة، بمعنى إذا وُجِدَت هذه الحروف أمام حرف النون الساكنة أو التنوين فيجب عليك ان تقوم بتطبيق قاعدة الإدغام وفي حالةٍ يتم الإدغام مع غنة، وفي حالة أخرى يتم الإدغام بغير غنة.


الإدغام قسمان وهما :
أولاً : إدغام بِغُنَّةٍ ، وهو في أحرف "ينمو".
ثانياً : إدغام بلا غنة ، وهو في حرفي اللام و الراء، ويكون إدغاماً كاملاً ذاتاً وصفةّ.
نحو {مِن لَّدُنه} – {لكم ما} – {وما لهم من}


أمثلة على تطبيق قاعدة الإدغام من بعض الآيات في سورة النجم :
في قول الله عز وجل بسورة النجم ؛
﴿وكم من ملك﴾(26) = في الحرفين الملونين باللون الأحمر يتم تطبيق الإدغام بغنة مع إكمالها أطول ما تكون، وهي مندرجة تحت أحكام الميم الساكنة، وأما في الحرفين الملونين باللون الأخضر فهما ضمن أحكام النون الساكنة أو التنوين وفيها يطبق الإدغام مع غنة لوجود حرف الميم تابعٍ لحرف النون الساكنة.
﴿عن من﴾(28) –﴿مبلغهم من﴾(29) – ﴿أنشأكم من﴾(31) – ﴿وأن ليس﴾(38).



إلى درس جديد بإذن الله في قواعد التجويد في مقال آخر من ضمن علوم القرآن الكريم وسيتم وضع روابط الدروس في أسفل هذا السطر لنفع الأمة وأبنائها إن شاء الله

تعديل المشاركة Reactions:
author-img

SAID ELJAMALI

شاب مهووس بالتكنولوجيا خبير التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية محترف في تصميم الغرافيكس و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، حاصل على الإجازة من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، وشهادتين بمركز "إسلي ISLI" بمدينة تمارة الرباط العاصمة لعلوم التربية والديداكتيك. أسست سنة 2019 "شبكة ملوك التسويق" أعمل عبر الإنترنت كمستقل في العمل الحر وتطوير مشاريعي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

الاسمبريد إلكترونيرسالة