U3F1ZWV6ZTM1ODExMzM2OTg5NzM3X0ZyZWUyMjU5Mjg4ODAxMDI2NA==

قائمة 47 مصدر ومرجع لإعداد بحث في غريب الحديث والآثار للإجازة أو الماستر أو الدكتوراه


السلام عليكم ورحمة اللع وبركاته، يسعدني كمدير لموقعكم السعودي الإخباري أن أفيدكم فيما يخص البحث عن مراجع معتمدة للإستزادة والإستعانة والإستأناس لإنجاز البحث الجامعي أو مشروع نهاية الدراسة أو مشروع التخرج، للسنة الجامعية الأخيرة في الإجازة (البكالوريوس) أو الماجستير أو الدكتوراه، أسأل الله أن تفيدكم كما اسأله عز وجل أن يوفقكم إنه القادر على ذلك وحده وعليه التكلان.


فهذه إخواني وأخواتي الكرام قائمة مصادر ومراجع لإعداد بحث عن علم غريب الحديث والآثار للإجازة أو الماستر أو الدكتوراه، لا تنسونا من صالح دعائكم، في إطار تعاوني قام بإعداد وتجهيز هذه القائمة أخوكم خالد جنيدرة (متخرج من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء) و سعيد الجمالي (متخرج كذلك من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ومدير لموقع السعودي، كما يشرف على عدد من المشاريع الأخرى على الإنترنت من أجل الرقي بالمحتوى الرقمي الإسلامي والعربي).

شارك المقال مع الأصدقاء في فيسبوك وتويتر إن أمكنك لنيل الأجر بإذن الله بعد الإنتهاء من المقال، ستجد روابط المشاركة بالأسفل اضغط عليها، ونترككم مع المصادر والمراجع نفعكم الله بها.


قائمة المصادر والمراجع لعلم غريب الحديث والآثار للباحثين في الجامعات :


1.    القرآن الكريم بأي رواية صحيحة وطريق والسنة النبوية الآحاد والمتواتر الصحيحة.
2.    النهاية في غريب الحديث والأثر – مجد الدين أبو السعادات الجزري ابن الأثير توفي 606 هـ عدد الأجزاء 5.
3.    الفائق في غريب الحديث والأثر – أبو القاسم محمود الزمخشري جار الله توفي 538 عدد الأجزاء 4.
4.    التعريفات – علي بن محمد الشريف الجرجاني توفي 816 عدد الأجزاء 1.
5.    الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها – أحمد بن فارس بن زكرياء الهروي الرازي أبو الحسن، متوفي 395هـ.
6.    البحر المحيط في أصول الفقه – أبو عبد الله بدر الدين الزركشي، توفي 794، عدد الأجزاء 8.
7.    الموافقات – إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبي، توفي 79 عدد الأجزاء 6.
8.    الرسالة – الشافعي عبد الله محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن نافع بن عبد المطلب بن مناف القرشي المكي، توفي 204 هجرية، تحقيق أحمد شاكر.
9.    منهاج الوصول إلى علم الأصول – القاضي البيضاوي، توفي سنة 785، المؤلف تقي الدين أبو الحسن على بن عبد الكافي بن علي بن تمام بن حامد بن يحيى السبكي، وولده تاج الدين أبو نظر عبد الوهاب، عدد الأجزاء 3.
10.                      المعجم الوسيط – مجمع اللغة العربية بالقاهرة، إبراهيم مصطفى – احمد زيات – أحمد عبد القادر – محمد النجار.
11.                      القاموس المحيط – مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، توفي 817، عدد الأجزاء 1.
12.                      كتاب العين، أبو عبد الرحمان الخليل بن أحمد بن عمر بن تميم الفراهيدي البصري ، توفي 170، عدد الأجزاء 8.
13.                      البيان والتبيين – عمرو بن محبوب الكتاني الليثي أبو عثمان الشهير بالحافظ المتوفي 255 هـ، عدد الأجزاء 8، عام النشر 1423.
14.                      تهذيب اللغة – محمد بن أحمد الأزهري الهروي.
15.                      صحيح تفسير ابن كثير لابن كثير – اختصار مصطفى العدوي، الأجزاء 4
التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير، أبو زكرياء محيي الدين بن اشرف النووي، توفي 676 هـ، الأجزاء1.
16.                      المفردات في غريب القراءات – أبو القاسم الحسين المعروف بالراغب الأصفهاني، توفي 502، عدد الاجزاء1.
17.                      الفتح المغيث في شرح ألفية الحديث شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمان بن محمد السخاوي، 902، الأجزاء 4.
18.                      مقدمة ابن الصلاح – عثمان بن عبد الرحمان أبو عمرو تقي الدين (المعروف بابن الصلاح)، توفي 643هـ، عدد الأجزاء1.
19.                      معرفة علوم الحديث – محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري، توفي 405 هـ، الأجزاء1.
20.                      فتح الباري – ابن رجب، توفي 795 هـ، الجزء9.
21.                      نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر – لابن حجر العسقلاني، توفي 852 هـ، عدد الأجزاء1.
22.                      الباعث الحثيث إلى اختصار علوم الحديث – أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، 774 هـ، المحقق أحمد شاكر، عدد الأجزاء 1.
23.                      تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي – جلال الدين السيوطي، توفي 911 هـ، عدد الأجزاء2.
24.                      الفهرست – أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد الوراق البغدادي المعتزلي المعروف بابن النديم، توفي 483 هـ، عدد الأجزاء 1.
25.                      إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة – محمد بن إسماعيل البوصيري، توفي 1840 هـ.
26.                      صحيح البخاري للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، دار السلام، ط1، 1419
27.                      صحيح مسلم للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري، دار السلام ، ط1، 1419
28.                      لسان العرب – محمد بن مكرم بن علي ابن منظور الانصاري الرويفعي الأفريقي توفي 711 هـ عدد الأجزاء 15.
29.                      غريب الحديث – أبو عبيد القاسم بن سلام بن عبد الله الهروي البغدادي المتوفي 224 عدد الأجزاء
30.                      الصلة لابن بشكوال، تحقيق إبراهيم الإبيري، دار الكتاب المصري ودار الكتاب اللبناني، ط1، 1410
31.                      صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط وحمايته من الإسقاط والسقط للحافظ أبي عمرو بن الصلاح الشهرزوري، تحقيق موفق عبد القادر، دار الغرب، ط1، 1404.
32.                      اختصار علوم الحديث للحافظ أبي الفدار إسماعيل بن كثير ، مع شرح أحمد شاكر، مصورة عن الطبعة الأولى 1403
33.                      البداية والنهاية للحافظ أبي الفداء إسماعيل بن عمرو بن كثير الدمشقي ، تحقيق د.عبد الله التركي بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات العربية والإسلامية بدار الهجرة هجر الطباعة والنشر.ط1.
34.                      بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، لجلال الدين السيوطي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، بيروت.
35.                      تاريخ علماء الأندلس لأبي عبد الله بن محمد الأزدي الحافظ المعروف بابن القرطبي، الدار المصرية للتأليف والترجمة، 19966
36.                      التعريف بالقاضي عياض لابنه أبي عبد الله محمد بن عياض اليحصبي، تحقيق الدكتور محمد بن شريفة، ط وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ط2، 1982م.
37.                      الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لابن فرحون المالكي، تحقيق د.محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث (بدون)
38.                      الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة للعلامة محمد بن جعفر الكتاني، عناية محمد المنتصر الكتاني، دار البشائر الإسلامية، ط5، 1414.
39.                      سير أعلام النبلاء لشمس الدين محمد بن أحمد الذهبي، تحقيق شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، 7، 1410.
40.                      صحيح البخاري للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، دار السلام، ط1، 1419.
41.                      صحيح مسلم للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري، دار السلام، ط1، 1419.
42.                      الصلة لابن بشكوال، تحقيق إبراهيم الإبياري، دارالكتاب المصري ودار الكتاب اللبناني، ط1، 1410.
43.                      صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط وحمايته من الإسقاط والسقط للحافظ أبي عمر بن الصلاح الشهروزي، تحقيق موفق عبد القادر، دار الغرب، ط1، 1404.
44.                      مشارق الأنوار على صحاح الآثار – القاضي عياض اليحصبي السبتي أبو الفضل توفي 544 هـ عدد الأجزاء 4.
45.                      الغنية (فهرست شيوخ القاضي عياض) للقاضي عياض بن محمد اليحصبي، تحقيق ماهر زهير جرار، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1402.
46.                      المعجم في أصحاب القاضي الإمام أبي علي الصدفي لمحمد بن عبد الله القضاعي المعروف بابن الأبار، تصوير دار صادر عن الطبعة الألمانية، وطبعة إبراهيم الأبياري ضمن المكتبة الأندلسية، دار الكتاب المصريودار الكتاب اللبناني، ط1، 1410.
47.                      المنهاج شرح صحيح مسلم للإمام يحيى بن شرف النووي، تحقيق الشيخ خليل الميس، مكتبة المعارف، ط1، 1407.



شارك المقال بعنوان : "قائمة 47 مصدر ومرجع لإعداد بحث في غريب الحديث والآثار للإجازة أو الماستر أو الدكتوراه" مع الاصدقاء ولا تنسى ترك رأيك أو اقتراحك في تعليق بالأسفل...


إليكم روابط صفحات هذه السلسلة :




تعديل المشاركة Reactions:
author-img

SAID ELJAMALI

شاب مهووس بالتكنولوجيا خبير التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية محترف في تصميم الغرافيكس و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، حاصل على الإجازة من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، وشهادتين بمركز "إسلي ISLI" بمدينة تمارة الرباط العاصمة لعلوم التربية والديداكتيك. أسست سنة 2019 "شبكة ملوك التسويق" أعمل عبر الإنترنت كمستقل في العمل الحر وتطوير مشاريعي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

الاسمبريد إلكترونيرسالة