الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

10 حقائق مذهلة عن ألبرت آينشتاين مكتشف نظرية النسبية E=mc²

10 حقائق مذهلة عن ألبرت آينشتاين مكتشف نظرية النسبية E=mc²

10 حقائق مذهلة عن ألبرت آينشتاين مكتشف نظرية النسبية E=mc²


 10 amazing facts about Albert Einstein discoverer of the theory of relativity E = mc²


10 حقائق مذهلة عن ألبرت آينشتاين مكتشف نظرية النسبية E=mc²
10 حقائق مذهلة عن ألبرت آينشتاين مكتشف نظرية النسبية E=mc²



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، واحدٌ من أهم وأشهر أباطرة علم الفيزياء عبر التاريخ حول العالم، العالم ألبرت آينشتاين، والذي استطاع بفضل علمه الغزير أن يجعل كل ما تعلق بالفيزياء من حقائق مختلفة ليغير بذلك مجرى هذا العلم بالكامل بواحدة من النظريات الأكثر إثارة للعجب لدى رواد العلم حول العالم.

كان ألبرت آينشتاين أعجوبة هذا العصر J حيث استغرب الكثير من الباحثين من قدراته، حتى ادعى بعض الناس أنه لوكان مجال تخصص ألبرت آينشتاين هو الكيمياء لكان بإمكانه تحويل التراب إلى فضة أو ذهب أو تحويل الحجر إلى حجر كريم نفيس وغالي الثمن بفضل علمه وقوة ذكاءه.

أهلا بكم في مجلة الأسرار أنا سعيد الجمالي، وفي هذه الحلقة سوف نتحدث عن 10 حقائق مذهلة عن ألبرت آينشتاين E=mc².

الحقيقة الأولى عن ألبرت آينشتاين (اكتشاف نظرية النسبية E=mc²) :
بينما كان ألبرت آينشتاين يعمل في سويسرا سنة 1905 م، قام بنشر ورقة بحثية علمية حول النظرية النسبية حيث كانت مخالفة لما هو مشهور من علم معروف لدى علماء العصر، وهذه النظرية المكتوبة بتلك الورقة كانت تتضمن واحدة من أشهر المعادلات في العالم، وهي E=mc² ، حيث تعرف هذه المعادلة في الفيزياء بمعادلة (الكتلة والطاقة)، بالرغم من وجود الكثير من الادعاءات التي ثبت فيها بوجود العديد من العلماء الذين قد اكتشفوا هذه المعادلة في نفس الوقت الذي اكتشفها فيها آينشتاين، إلا أنه أكثر شخص بذل مجهودات قيمة في إثبات هذه النظرية والبحث في مضامينها وتحليل معطياتها واحتمالاتها، لذلك فيرجع له الفضل في اكتشافها.

الحقيقة الثانية عن آلبرت آينشتاين (الحصول على جائزة نوبل) :
خلال عام 1923 استلم العالم المشهور آلبرت آينشتاين واحدة من أضخم الجوائز التي تُهدى للشخصيات المشهورة بنشر السلام أو الأخلاق الحسنة أو العلم، ومقابل بذلهم لمجهودات سابقة قيمة يتم تتويجهم بجائزة نوبل كتكريم لهم على مجهودهم القيم، وكان اينشتاين واحد من الحاصلين عليها باستحقاق.

لكن الغريب في الأمر أن جائزة نوبل التي حصل عليها ألبرت اينشتاين لم تكن بسبب نظرية النسبية التي اكتشفها !! ، بل كانت الجائزة من نصيبه بفضل اكتشافه للتأثير الكهرو ضوئي التي تقول فيزيائياً (بأن المعادن يتم فيها تفرق الإلكترونات لما يتم تسليط الضور عليها)، ولكن كل الأموال التي حصل عليها أينشتاين من جائزة نوبل استفادت منها زوجته السابقة بسبب الطلاق.

الحقيقة الثالثة عن البرت اينشتاين (عادة التدخين) :
كان ألبرت آينشتاين مدمنا على التدخين حيث كانت هذه العادة أكثر من غيرها لما كان كبيراً في السن، فازداد تدخينه وهو ذاهب إلى مختبره أو إلى مكان عمله المتعدد، حيث كان يدخن بعض الأنواع الفخمة آنذاك من أساليب التدخين ووسائله، كالبايب التي كانت شائعة عند ذوي الشهرة والنفوذ والمال وكذلك كان يدخن بسجائر السيغار المشهور إلى يومنا الحالي بعلو سعره حسب جودته، ولكن يبقى التدخين محرماً في الإسلام ومضر للصحة طبياً وهو عادة سلبية نفسياً، وممارسة خاطئة اقتصاديا أو مالياً.

الحقيقة الرابعة عن ألبرت آينشتاين (رئيس دولة الكيان الصهيوني الإسرائيلي) :
بعد عدة أيم من موت الرئيس الذي تم توليته الحكم في الكيان الصهيوني الإسرائيلي للقيام بتأسيس دولة إسرائيل ، تم الإقتراح على آينشتاين أن يتولى رئاسة الدولة الصهيونية المحتلة لأراضي المسلمين في فلسطين، وللمسجد الأقصى والقبلة الأولى للمسلمين، الذي صلى في رسول الله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم بجميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في ليلة معجزة الإسراء والمعراج، والعجيب في الأمر أن هذا الإقتراح كان لما بلغ ألبرت آينشتاين 73 سنة، ولكن الأغرب أنه رفض هذا الإقتراح بشكل أخلاقي ومؤدب، بقوله أنه يفتقد إلى الميول الطبيعي والموهبة والخبرة في التعامل مع البشر بشكل جيد، ولعل أفضل مثال هو علاقته بزوجته السابقة التي طلقها، وقد أشار كذلك إلى أن عمره كبير لا توافق مع أن يترأس مكتباً عاماًّ.

والأمر الذي سيجعلك تستغرب أكثر من الحقائق الغريبة السابقة أنه وبعد ثلاث سنوات فقط سيموت ألبرت آينشتاين مما يثبت صحة كلامه كله.

الحقيقة الخامسة عن ألبرت آينشتاين (أين هو دماغ ألبرت آينشتاين؟)
تمت عملية تشريح جسم ألبرت آينشتاين وبالضبط لرأسه لكي يتم فحص وتحليل دماغه لكي يتم التعرف على سر الذكاء الذي يتميز به ألبرت آينشتاين، وقد تمت هذه العملية في مشرحة بمختبر جامعة "برينغ ستون" وقد بدأت العملية بعد وفاته بسبعة أيام فقط، فتم إخراج مخ العالم الكبير في أمل لمعرفة سبب عبقريته التي نادراً ما نصادف مثلها في تارخ الفيزياء وكل العلوم، فذهل الذين قاموا بعملية التشريح وصُدِمُوا بعد رؤيتهم للدماغ من الخارج حيث لم يكن أكبر من أي دماغ عادي وطبيعي، بعدنها تم تقطيع دماغ ألبرت آينشتاين إلى 240 قطعة صغيرة لفحصه ودراسة خلاياه عن كثب، وعملية التقطيع هذه لدماغ أينشتاين قام بها العالم طوماس هارفي Thomas Harvey.

بعد مرور أزيد من 40 سنة عن وفاة ألبرت آينشتاين وعن عملية تشريح دماغه، اكتشف العلماء ان الجزء المسؤول عن التفسير والقدرات الرياضيةParietal Lobes  كان أضخم بنسبة 15% من الأشخاص الطبيعيين، وهذا بعدما تم العثور عليه بعدما تمت سرقته من طرف العالم السابق ذكره والذي كان بالمختبر يوم تشريح جثة ألبرت آينشتاين، والآن دماغ ألبرت آينشتاين موجود في المتحف القومي للصحة والدواء.

الحقيقة السادسة عن ألبرت آينشتاين (بوصلة الجيب) :
لما كان ألبرت آينشتاين قد بلغ الخمس سنين من عمره شعر ببعض التعب ونام في سريره، فدخل والده إلى غرفته ولكي يخفف عليه المرض جلس بجانبه وأخرج من جيبه بوصلة الجيب لكي يريه كيف تشتغل، وقد انبهر آينشتاين برؤيته لهذا الإختراع الجميل والعجيب في نفس الوقت، وقد نال إعجابه هذا الجهاز مما جعله يفكر بعد هذا الحدث لسنين طويلة حول سر تحرك إبرة أو عقرب البوصلة لما تقوم بالدوران، وما هو الضغط الذي يمارس على الإبرة والذي يجعلها تشير نحو اتجاه الشمال.
وقد كان هذا الحدث هو السبب الأول وحجر الأساس لاهتمام البرت اينشتاين بالفيزياء وانفتاحه على الكون والعلوم عموماً.

الحقيقة السابعة عن البرت اينشتاين (قدرات التعلم) :
على الرغم من أن البرت اينشتاين اشتهر أن لديه عجز في التعلم إلا انه في الحقيقة كان عكس هذا الوضع تماماً، فقد احترف لحن الموسيقى بجهاز أو بآلة الكمانجة في سن الحادية عشر فقط، وقد كان يستطيع التحدث باللغة اللاتينية واليونانية بطلاقة، بالإضافة أنه كان لا يعاني من أية مشاكل مع مادة الرياضيات، فقد كان أبوه وأمه يريان أن المدرسة تؤخر تعليمه، وأن ما يدرسونه له غير كافٍ، لهذا اشتروا له كتب متقدمة جداً في الفيزياء والرياضيات، ولما وصل إلى سن 15 سنة أتقن التفاضل والتكامل في مسائل الرياضيات والعديد من الدروس الأخرى المتقدمة.
ولكن المشكلة الحقيقية التي قد قابلته وهو صغير كانت هي العجز في الكلام ولكنه تحسن في كل مرة يكبر فيها، بالإضافة إلى أنه كان يحصل على درجات ضعيفة في مواد معينة، لأنه كان يرى أن هذه المواد غير مهمة بالنسبة له لهذا لم يهتم بها كثيراً ولم يكن يحضر لحصصها التدريسية في غالب الأحيان.

الحقيقة الثامنة عن البرت اينشتاين (الزوجة الأولى) :
لقد تزوج البرت مرتين في المرة الأولى كانت في يناير سنة 1903م، وبعد مدة من الزمن عن الزواج قام اينشتاين بتجهيز عقد رسمي لكي توقع عليه زوجته، وقد كان فحوى العقد ينص على أن تقدم له ثلاث وجبات في اليوم، ولو قال لها أن لا يرغب في الكلام يجب أن لا تتحدث معه، وأن لا تتوقع منه أي حميمية، وقد نص العقد كذلك على وجوب بقائهم مع بعض وأن لا يفترقوا ولو وقع أي خلاف بينهما للمحافظة على الأطفال، ولكن هذا العقد لم يتم تطبيقه لأن زوجته سافرت إلى زيوريخ بعد شهرين أو ثلاثة وتركت أينشتاين وحده، ثم طلقا بعدما عاشا متفرقين لمدة 5 سنين.

الحقيقة التاسعة عن البرت اينشتاين (القنبلة الذرية) :
بعض النظريات من نسبية آينشتاين تقول أن كمية كبيرة من الطاقة يمكن استخراجها من كمية صغيرة من المادة، وقد كان آينشتاين معروف بأنه مسالم تماماً ورافض للعنف وللحرب، فقد كان يرفض أية علاقة تربطه بصنع واختراع القنبلة الذرية، ولما عرف أن بعض أبحاثه استخدمت في أغراض تدعوا للشر وتحرض على العنف، تسبب ذلك في دخول البرت اينشتاين باكتئاب حاد ولازمه المرض للعديد من السنوات، حتى عرف أن القنبلة الذرية يمكن أن تستخدم في الخير ليس فقط في الشر.
بعدها قضى بقية حياته في التحسيس بضرر العنف وتأثيره السلبي على الفرد والمجتمع العلمي والمدني، ويسعى لنشر السلام.

الحقيقة العاشرة البرت اينشتاين (منشورات آينشتاين) :
توفي ألبرت اينشتاين سنة 1955م في نيوجيرسي عن عمر يناهز 76 سنة، وفي خلال فترة حياته نشر ما يقارب 300 بحث علمي، و150 عمل آخر،  وقد كان سبب وفاته هو تمدد الأوعية الدموية في الأبهر، وقد كان من الممكن أن يقوم بعملية جراحية لكي يعيش فترة أطول ولكن العجيب في الأمر أنه رفض ذلك، وفضل أن لا يقوم بالعملية، وقال هذا التصريح:
"أن أزيد عمري بشكل اصطناعي ليس له طعم، لقد أخذت نصيبي من الحياة، والآن حان وقت الرحيل، وسأرحل بأناقة".
انتهى كلامه.

نشكركم على الاهتمام بهذه المواضيع التثقيفية كما نتمنى أن ينال المقال إعجابكم، لا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم في مواقع التواصل الاجتماعي بالأزرار أسفله، وابقوا مطلعين على كل جديد بموقعنا "السعودي" عبر الإشتراك في القائمة البريدية لتفعيل الإشعارات وانضموا للآلاف من المتابعين لمقالاتنا المفيدة والممتعة. J


شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

جميع الحقوق محفوظة ل السَّوْدِي 🧠 منذ يوم 7 أبريل 2015 ونحن بدعمكم مستمرين الآن 2021
close