ما هي العقيدة والشريعة الفرق بينهما وكيف نوظفهم للرقي بالأمة الإسلامية ؟

ما هي العقيدة والشريعة الفرق بينهما وكيف نوظفهم للرقي بالأمة الإسلامية ؟


ما هي العقيدة والشريعة ؟

1 ما هي العقيدة الإسلامية ؟

فالعقيدة هي لغة من عقد يعقد عقدة أو ربط الشيء إذا عقده، واصطلاحا هو كل ما اعتقده المسلم في دينه بالرجوع إلى المصدر وهو الوحيين القرآن والسنة. 

2 ما هي الشريعة الإسلامية ؟

و الشريعة فهي كل الأحكام الشرعية والقوانين التنظيمية لحياة المسلم والتي مصدرها القرآن والسنة.




ما الفرق بين العقيدة والشريعة الإسلامية ؟

الفرق بين العقيدة والشريعة الإسلامية هو أن العقيدة متعلقة بكل ما يعتقده المسلم في ربه كما هو في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة المطهرة، ومن العقيدة الإيمان بما أخبر به رسولنا الكريم من ما يتعلق بالجنة والنار وما يتعلق بهما، وكذلك الإيمان بأن خوارق العادات التي حدثت للرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام عبارة عن معجزات، يعجز المخلوقات عن فعلها بل حتى الأنبياء لأن المعجزات تحدث بأمر من الله وبإذنه، وهو الذي يقول للشيء كن فيكون، ومن العقيدة توحيد الله في العبادة وغيرها وفي أسمائه وصفاته بأن تنسب إليه الصفات والأسماء الحسنى وتنفى عنه الصفات والأسماء المذمومة واللتان ذكرتا في الوحي، والإيمان بأن عالم الغيب لا يعلمه إلا الله وأنه يرانا ونحن لا نراه.

 وأما الشريعة الإسلامية فهي أحكام وضعها الشارع جل وعلى لكي تنظم حياة المكلفين وهم مسلمي الإنس والجن، فالشريعة الإسلامية تتصف بالعدل والشمولية والكمال وغيرها من الخصائص.




ما هي العلاقة بين العقيدة والشريعة ؟

هناك علاقة وثيقة بين الشريعة والعقيدة فالشريعة تهذب السلوكيات والأفعال وأما العقيدة فهي تهذب الأفكار والإيمان والجوارح.



كيفية توظيف العقيدة والشريعة من أجل رقي الأمة الإسلامية ؟

لتوظيف العقيدة والشريعة الإسلامية في حياتنا يجب علينا الإمتثال بمبادئ وقيم الصحابة الكرام وبعلمهم، ولتعلم العقيدة الصحيحة بالخصوص علينا بأخذ العلم من المشايخ والعلماء الموثوقين، ومن عند أهل العلم، بالحضور في مجالس العلم وطلبه بنية الإخلاص، ولكن في هذا العصر الكثير من الناس يتجاهلون مجالس العلم وخصوصا في المساجد والحل هو دعوة الناس بالوسائل الحديثة والمتطورة من أجل تذكيرهم بطلب العلم.




وتعلم دينهم، باستخدام دروس المساجد واستخدام الوسائل السمعية البصرية كبرامج الأطفال الدينية والممتعة في نفس الوقت، واستخدام منصات التواصل الإجتماعي مثل موقع يوتيوب وفيسبوك وانستقرام والتي تحتوي على رواد بالملايير كل ساعة ودقيقة، هذا من شأنه الوصل لأكبر عدد ممكن من الناس.


وبالتركيز على الشريعة والعقيدة يمكن تعليم الناس ما هو محرم مما هو حلال لجعله أسلوب حياة يقودهم نحو النعيم بإذن الله، وكذلك لتصحيح المعتقدات الإيمانية وتقوية وتحصين العقيدة الصحيحة لديهم لتفادي أية محاولات لغسل الدماغ من طرف أي متطرف قد يستهدف أي شخص في مجتمعاتنا الإسلامية، ونسأل الله عز وجل الأمن والأمان والعلم المفيد.

Comments

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

أحدث أقدم