U3F1ZWV6ZTM1ODExMzM2OTg5NzM3X0ZyZWUyMjU5Mjg4ODAxMDI2NA==

كيف تعرف من يكرهك أو يحبك ؟ كيف تتعامل مع شخص يكرهك

كيف تعرف من يكرهك ؟



كيف تعرف من يكرهك أو يحبك ؟ كيف تتعامل مع شخص يكرهك
كيف تعرف من يكرهك أو يحبك ؟ كيف تتعامل مع شخص يكرهك



السلام عليكم، مسألة الحب والكره تعد من بين أهم الأمور التي تسمى المشاعر والأحاسيس المتبادلة بين البشر، بل ليس فقط الإنسان هو من يتبادل مشاعر الحب والكراهية إنما الحيوانات أيضاً، ولكن لسنا هنا للتحدث عن الأدغال وقانون الغاب لنبقى في موضوع الإنسان؛




الكثير من الناس وربما أنتَ أو أنتِ أيضاً منهم يشعرون أحياناً بمن يكن لهم الإحترام المتبادل في حين يشعرك حدسك بأن بعض الأشخاص ينافقونك ويدعون بأنهم يحبوك ولكنهم من أحقر أنواع البشر فالكره قد جعل قلوبهم تسود من شدة الحسد أو غيره من الأسباب، لربما كان سبب البغض والكره مجرد مسألة تصفية حسابات تستدعي الإنتقام العاجل أو الآجل.





تعريف الكراهية


كره يكره وكراهية، ماذا تعرف عن الكراهية. هل توجد مشاعر أقوى من مشاعر الحب تؤثر على جودة حياة الفرد، الكره من أقوى المشاعر التي يمر بها الشخص على الإطلاق
شُعورٌ شديد يُحوِّلك عن شَخْص أو شَيْء ويدفَعك إلى ازْدِرائه، إلى النُّفور منه.
"تغلَّب على كراهيته فلانًا"
الكراهية هي مشاعر انسحابية يصاحبها إشمئزاز شديد، نفور وعداوة أو عدم تعاطف مع شخص ما أو شيء
مشاعر الكراهية هي أسوأ شعور يمكن أن تشعر به في يوم الأيام، والشعور الوحيد كذلك الذي ستتمنى من كل قلبك ألا يشعر به أي شخص
الكراهية حالة طبيعية تنتج من عدم قبول جزء من العقل المختص بالمشاعر والاحاسيس إلى بعض العناصر الداخلة إليه عن طريق الأعصاب
 قال فكتور هوغو: "الكراهية شتاء القلب". يبدو أنّنا في شتاء أنفسنا، وتاريخ الشتاء في ثقافتنا، نعني تاريخ الكراهية، ربما يحتاج إلى إعادة كتابة.




تعريف الحب

الحب ظاهرة إنسانية عظيمة متأصلة في النفوس الإنسانية، غير أن محاولة الوصول إلى تعريف الحب هي أصعب مهمة على أي إنسان سواء كان مفكرا أو فيلسوفا أو شاعرا أو عالما ..
الحب الحقيقيّ الحبّ هو الشعور بالارتياح والانجذاب لشخصٍ ما، وتترتّب على هذا الشعور الجميل كثيرٌ من المشاعر المتناقضة منها: الفرح، والحزن، والشوق.
الحُبُّ: هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما، أو شيء ما، وقد ينظر إليه على أنه كيمياء متبادلة بين إثنين، ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بـ "هرمون المحبين" أثناء اللقاء بين المحبين. وتم تعريف كلمة حب ( بضم الحاء ) لغويًا بأنها تضم معاني الغرام والداء.
الحب، تجربة يتمنى كل إنسان أن يعيشها في حياته، حتى يتمتع وينعم بالفرح والدفء والسرور، هو ما يطير بك عاليا لتحلق بفضاء رحب وسماء واسعة.. هو الصدق والاخلاص ...
مفهوم الحب باختصار؟ الحب هو شعور متبادل بين الطرفين يبدأ بالإعجاب وبتبادل بعض المشاعر، حيث يأتي من خلال الإنجذاب الطرفين لبعض



حكم الكراهية في الإسلام :

يقول الكاتب أحمد نور الدين في مقالته على موقع بوابة الأهرام
من أجلِّ القضايا وأعظمها أهمية، ولا أسأم أو أفتر من الكتابة عنها وحولها البتة، قضية "كراهية الإسلام"، تلك القضية التي أكاد أجزم يقينًا أنها تحتل شاسع مساحة عقلنا الفكري الجمعي لكل مفكرينا وعلمائنا، متصدي الدعوة لديننا، المتعاملين مع الغرب، رافعي راية الدفاع عنه، مزيلي اللبس والشبهات عن ثوبه الطاهر الطيب "

البدائية في العقل الإسلامي المعروف عن المسلمين انهم قوم ماضويون فجميع تفسيراتهم لما يحدث حولهم اليوم تستند الى احداث و أقاويل من الماضي الغابر فعندما ظهر الإسلام في شبه الجزيرة العربية، كانت تموج بأصناف من النزاعات القبلية التي نشرت الكراهية في المجتمعات في ذلك الوقت، هل يعاقبنا الله عز و جل.


إذا حملناالكراهية لبعض الأشخاص مع محاولة التخلص من هذه الكراهية، لا تحمل في قلبك كراهية لمسلم فقط فوض أمرك إلى الله وسف يأخذ لك حقك منه، على الرغم مما يلقاه المسلمون في عصرنا الراهن من شدائد، وما يهدد مصيرهم عامة بسبب تحالف كثير من دول الغرب في أوربا وأمريكا مع اليهود، فإنا لا نجد لديهم الشعور بالكراهية تجاه المعتدي الغربي بل الكراهية نجدها بين المسلم والمسلم في المنطقة العربية وهذا ما قد نجح في زرعه عملاء المخابرات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية وغيرها بحكم الإستعمار الذي دام سنوات لكل من هذه الدول في الوطن العربي لاستنزاف ثرواته وتدمير القوى البشرية، ولا نجهل العدوان الأمريكي الداعم لإسرائيل لوقتنا الراهن،يوجد الكثير من الصفات التي لا يستحب وجودها مثل الكره لأنها تدخل القسوة على قلوبنا.




في هذا الصدد هناك بحث أكاديمي علمي يتناول موضوع الكراهية باسم " ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﻜﺮاﻫﻴﺔ وﺻﻠﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺜﻘﺎﻓﺘني اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ واﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ". . د. ﻋﺒﺪ اﻟـﻠـﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﻌﻤﺮو. ﻫﺪف اﻟﺒﺤﺚ. ﻳﻬﺪف ﻫﺬا اﻟﺒﺤﺚ إﱃ ﺑﻴﺎن ﻣﻔﻬﻮم ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﻜﺮاﻫﻴﺔ، وﻣﺪى ﺗﺤﻘ. ﻖ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ وﻣﻘﺘﻀـﻴﺎﺗﻬﺎ ﰲ. ﻛﻞ ﻣﻦ اﻟﺜﻘﺎﻓﺘني اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ واﻟﻐﺮﺑﻴﺔ.



لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كراهية كم هو خطير أن ينطوي صدر أحدنا على مرضٍ يعكر عليه صفو حياته ثم ينسف في الآخرة.


أولاً نبذة عن مشاعر الحقد و الكراهية تجاه الآخرين ،و أسبابها .. الإسلام دين المحبة و التسامح، و من أهم ما أمرنا به ديننا الحنيف أن نحب الخير للآخرين كما نحبه لأنفسنا.




من أسباب الكره والبغض

أولاً وقبل الإنتقال إلى معرفة أهم طرق الكشف وكيفية معرفة من يكرهك سوف نتطرق لبعض الأسباب التي تجعل الإنسان يكره غيره لابد وأن للكره أسباب لذلك هذه بعض أسباب الكره والبغض :


  • سوء التفاهم -


قد يحدث خطأ بسيط بين شخصين ويُحدث مشكلة كبيرة في حالة الغضب ولربما يدعي طرف أنه لا يبالي ولكنه يبقى مكناً الكراهية ويتأبط شراً إلى يوم الإنتقام والعياذ بالله


  • خصام وعراك قديم -


قد تشوب معركة في وقت من الأوقات الماضية قد لا ينتبه بعض الطرفية بعد سنوات أن نفس الشخص الذي أتحدث معه الآن وأصاحبه قد تصارعت معه وقاتلته وقاتلني في وقت من الأوقات الماضية، هذا الأمر يحدث للعديد من الناس إلا أن التسامح والسلم يغطي عن الماضي المظلم والأسود، ولكن الشيطان دائماً ما يلجأ لفتح الملفات الحمراء والسوداء في حياة الناس لكي يوقع العداوة بينهم والعياذ بالله.


  • الحسد -


يعتبر الحسد من أخطر المشاعر التي تراود الإنسان وتشعل قلبه ناراً لأن فلان أفضل منه في شيء ما أو يمتلك شيئاً لا يمتلكه هو، ولعل الحسد من أكثر العوامل التي تدفع الإنسان يكرهك بالإضافة إلى أنه من الأسباب التي جعلت الشيطان يعصي الله ولا يسجد لآدم عندما أمره رب العزة والجلال، بسبب الحسد خرج من الجنة وبعدها تدبر حيلة لإخراج نبينا وأبونا آدم عليه السلام وأمنا حواء من الجنة، فالحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.



كيف تعرف من يكرهك

هناك الكثير من الطرق لمعرفة هل الشخص يحبك أو يكرهك من بينها تقنيات تستخدم في علم النفس البشرية لقراءة لغة الجسد عموماً وهي كالتالي:


ملامح بشرة الوجه وتعابير العيون :

وجه الإنسان يفصح عن أكثر من شيء فمن الوجه وملامحه المتغيرة باستمرار قد تعطيك تقارير كثيرة عن ماهية الحالة النفسية للشخص وماهو شعوره تجاهك هل يحبك أو يكرهك فكيف تعرف من يكرهك من ملامح وجهه ومن عينيه ؟


هناك أكثر من طريقة لفعل ذلك الشخص الذي يحبك ينظر إليك ويبالي لكلامك عندما تتحدث إليه وينتبه إليك عندما تتكلم معه، بينما الشخص الذي يكرهك فإنه لا يبالي لأي كلمة ولا ينظر إليك بل سينظر إلى الجهة المعاكسة، وعندما ببتسم فإن التعابير التي بجانب عينيه لن ينكمش بل ستبقى مسطحة وكأنها ضحكة صفراء ، بينما الشخص الذي يحبك ويهتم لك عندما يبتسم فقط فترى ملامح وجهه تتغير للأجمل وكأنها إشراقة شمس جميلة

كما يمكنك اكتشاف الشخص الذي يكرهك في تعابير وجهه فغالباً ما تكون مجسدة للغضب والعبوس أحياناً، تلك إشارات واضحة لعدم مبالاته لوجوده بجانبه وأنه لا يهتم بك.






لغة الجسد :

عندما يتحدث شخص إليك وينظر في عينيك ويلامسك لفترة إلى فترة ولا يتركك عندما يأتي شخص آخر فاعلم أنه يحبك، أما إن كان ينظر إلى جبينك وأنت تتحدث فإنه يشعر بغبائك هذا ما يظنه في نفسه أنه يتحدث مع غبي حقير ولكن العكس صحيح، فالشخص الذي يحبك يتبادل معك المشاعر مثلاً إن كنت تضع يداً فوق يد فسيفعل نفس الحركة وإن كان يتحدث معك فسيشمل كلامه النصيحة وقد يلامس يدك عندما يتحدث عن شيء مهم أحياناً.(1)






نبرة صوته :

يمكن انطلاقاً من نبرة وحدة الصوت معرفة الشخص الذي يكرهك من الشخص الذي يحبك، فالإنسان الذي يحبك ستكون نبرة صوته حنونة وارتفاعها متوسط حسب البيئة التي أنتم فيها ولن يقاطعك عندما تتحدث، أما الشخص الذي يكرهم قد يدندن بكلمات غير مفهومة عندما تتحدث إليه أو عندما تكون ساهياً أو يتحدث بكلمات غير أخلاقية وغير مقبولة في المجتمع ( كلمات نابية فاحشة في بعض الأحيان بدون اي احترام ).(2)







تحطيم المعنويات و الكلمات الجارحة :

لما تكون في حوار مع شخص لا يحبك ويكرهك بشدة فلن يراعي مشاعرك وعندما تتحدث إليه لن يبادلك طريقة الحديث فمثلاً عندما تسأله سؤال سوف يجبك بالقمع وليس كما هو معتاد وسيتهمك بالجهل وعدم معرفة أي شيء، بل سيعتقد أن علم الدنيا كله بين يديه، وسيحتقرك حينها أن تشعر بالإحباط وأن معنوياته قد تحطمت، وأنصحك بأن لا تبالي لمثل هذه المواقف.(3) 





كيف تتعامل مع شخص يكرهك

معظم الناس لا يهتمون بهذا الموضوع ربما لخوفهم من وقوع أو نشوب أي مشاكل أو عواقب وخيمة، أو لخوفهم من الشخص الذي يكرههم بالضبط، إلا أن هذا ليس سبباً مجزياً للمكوث تحت أيدي الكارهين وسيطرتهم عليك فعليك بالتحرك فوراً وهذه بعض الإرشادات لكيفية التعامل مع شخص يكرهك في الحين.


  • تقنية التجاهل :


كن شخصاً بارد الدم لا تستعجل الأمور ولا تكون أول من يرفع اليد ليضرب الآخر، تجاهل أي شخص يكرهك بدون إيذائه ولا إيذائك، وأنصحك في هذا الصدد بقراءة كتاب باسم " فن اللامبالاة "
فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف للكاتب مارك مانسون هو كتاب في التنمية البشرية، يتحدث فيه الكاتب عن ما يسميه صدمة تشعر بها بعد قراءتك للكتاب. ويكيبيديا

تحميل كتاب فن اللامبالاة pdf مجاناً تأليف مارك مانسون | كتب pdf | مقهى الكتب
فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف للكاتب مارك مانسون هو كتاب في التنمية البشرية

تاريخ النشر الأصلي13 سبتمبر 2016
النوعكتاب مساعدة ذاتية

هذا الكتاب عظيم وقد اشتهم مؤخراً بعدما تم ترجمته والذي زاده شهرة هو تصوير اللاعب محمد صلاح بالمنتخب المصري يقرأه، هو فعلاً سيشعرك بالتغير بعد إنهاء قراءته.


لتحميل كتاب فن اللامبالاة اضغط هنا


  • الثقة بالنفس :


إن الثقة بالنفس تعزز رفع المعنويات والتمسك بالطموحات لتحقيق الأهداف الكبيرة والصغيرة في حياتك، لذلك لا تستجب لأية عتبات تواجهك من طرف عدوك لإسقاطك  أرضاً فكن شخصاً كالجبل لا تعصف به العواصف ولا تدمره بل ابقى شامخاً متمسكاً بالثقة.

فالثقة بالنفس بمثابة سلاح فتاك لمواجهة الكراهية والحقد والإحباط في آن واحد، فإن كنت تمشي بجانب شخص يكرهك فارفع رأسك عالياً وانظر بشرف إلى أعلى قمة ولا تنظر لأسفل كي تجعل جسدك يجشد مدى ثقتك بنفسك، واجعل عمودك الفقري مستوي وغير مائل.

  • التكلم بصوت عالٍ :


إن التكلم بصوت خافت يشعر الشخص الذي يكرهك بأنه هو المسيطر في المنطقة بينما التكلم بصوت عالٍ بعزز ثقتك بنفسك ويرفع ايضاً من معنوياتك حيث يشعرك بعدم الخوف، وهذا يبقي انطباعاً لدى الشخص الذي يكرهك أنه بصدد التحدث إلى شخص قوي وليس ضعيف، فإن سنحت لك الفرصة بأن تطرح عليه سؤال تسأله فيه ما سبب كرههم لك فاقعل ذلك وبكل شجاعة ولا تهتم بردة فعلم وإنكارهم لذلك.


المراجع :
1- أ ب William McCoy, "How to Tell If Someone Doesn't Like You"، www.oureverydaylife.com, Retrieved 14-3-2018. Edited. 
2- "5Hidden Ways To Tell If Someone Hates Or Loves You", www.psychologium.com, Retrieved 14-3-2018. Edited.
3- موقع موضوع https://mawdoo3.com/
4- ويكيبيديا 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

الاسمبريد إلكترونيرسالة