الاثنين، 4 يونيو 2018

كيف تذاكر أقل وتذاكر بذكاء ؟ الحفظ بطريقة سريعة 7 خطوات

كيف تذاكر أقل وتذاكر بذكاء ؟ الحفظ بطريقة سريعة 7 خطوات

كيف تذاكر أقل وتذاكر بذكاء ؟ الحفظ بطريقة سريعة 7 خطوات

كيف تذاكر أقل وتذاكر بذكاء ؟ الحفظ بطريقة سريعة 7 خطوات




نصائح لمذاكرة أقل - مجلة الأسرار
نصائح لمذاكرة فعالة في وقت أقل - كيف تذاكر أقل وتذاكر بذكاء ؟ الحفظ بطريقة سريعة 7 خطوات




السلام عليكم ورحمة الله ، المذاكرة من أهم الأمور التي نحتاجها ونحن ندرس سواءً في أي مجال أو أي تخصص، إذ نحتاج لحفظ مجموعة من المعلومات التي سنختبر ونمتحن فيها بعد ذلك، والكثير منا يبحث دائماً عن طرق سهلة للحفظ والإستيعاب والفهم و المذاكرة في وقت أقل وبمجهود أقل، وفي هذه المقالة سنرى الطريقة التطبيقية والفعالة التي ستمكنك من الحفظ بشكل سريع وبمجهود أقل وتذاكر بذكاء.




كيف تذاكر أقل وتذاكر بذكاء ؟ الحفظ بطريقة سريعة 7 خطوات
كيف تذاكر أقل وتذاكر بذكاء ؟ الحفظ بطريقة سريعة 7 خطوات





فالحفظ ينقسم إلى قسمين حفظ للمدى القصير و حفظ للمدى البعيد، و سنركز هنا بإذن الله على الحفظ للمدى البعيد ، وتفصيلهم هو كالتالي :

  • الحفظ للمدى القصير أو القريب هو الحفظ لأجل تذكر المحفوظات إلى فترة قريبة بعد يومين أو أسبوعين أو شهر كأقصى مدة.
  • الحفظ للمدى البعيد أو الطويل هو المذاكرة لتذكر المعلومات لأطول مدة ممكنة تمتد من شهرين إلى ثلاث سنوات على الأكثر.





كيف تذاكر أقل وتذاكر بذكاء ؟ الحفظ بطريقة سريعة 7 خطوات
كيف تذاكر أقل وتذاكر بذكاء ؟ الحفظ بطريقة سريعة 7 خطوات






1 - فترات الراحة والمكافئات والإستراحة أثناء الحفظ Breaks & Rewoards


التركيز يقل بعد 25 دقيقة إلى 30 دقيقة من فترة المذاكرة ، ويمكن تجنب ذلك بأخذ فترة استراحة بينها لمدة 5 دقائق إلى 10 دقائق ويجب تجنب الثقوب السوداء والتي يُراد بها الملهيات التي تستنزف الوقت والجهد بدون فائدة وبدون شعور مثل ( دخول الفيسبوك .. )





2 - مكان المذاكرة Studying Area


يجب تخصيص مكان واحد للمذاكرة وعدم استغلاله لأي شيء أو فعلٍ آخر ، مثلاً لا تأكل فيه ولا تنام فيه ، ولا تتصفح فيه الإنترنت ، والأفضل هو تخصيص مكتب desk للمذاكرة وتضع عليه قلم وأوراق فقط ومصباح الدراسة Studying Lamp .





3 - التعلم الفعال Active Learning


استراتيجية SQ3R هي طريقة رائعة يعتمد عليها الكثير من الناجحين قبل فتح أي كتاب أو حفظ أي دروس بمادة معينة ، وهي كالتالي :

  1. Survey : تصفح الدروس أو الفصول أو الصفحات في الكتاب و رؤية العناوين ومعرفة الموضوعات و رؤية الصور ، وذلك من أجل التعرف على المحتوى بمجمله وتكوين نظرة شاملة حول الكتاب أو المشروع المراد حفظه أو استيعابه .
  2. Quetion : الخطوة السابقة من هذه الإستراتيجية الخاصة بالحفظ تجعلنا نتساؤل وهي الخطوة الثانية التساؤلات التي نبني عليها مفاهيمنا ومعارفنا حول الموضوع، مثلاً عن ماذا يتحدث هذا الكتاب أو هذا الدرس وتبدأ بطرح الإشكاليات و تبحث عن إجاباتها في المعلومات المتوفرة بالمصادر والمراجع المراد الحفظ والمذاكرة منها .
  3. Read : تقرأ ولا تفوت أي كلمة لأن كل المعلومات مفيدة وعليك فهمها و استيعابها .
  4. Recite : سمِّع صوتك لكي تسجل المعلومات التي تسمعها أيضاً في الذاكرة عن طريق أذنك وتُفَهِّم نفسك بصوت عالي .
  5. Review : هذه المرحلة قبل الإمتحان وذلك باسترجاع المعلومات ومراجعتها بشكل طفيف بدون إتعاب النفس فقط بالمرور على المعلومات مرور الكرام بهدف تذكرها





4 - الحقائق والمفاهيم The Facts & Concepts


عندما يُطلب منك حفظ بيت شعري مثلاً وكلماته صعبة ولا تفهمه ، فسيكون صعباً حفظهُ بشكلٍ بعيد المدى ، ولكن إن بحثت عن معناه وحقيقته والمراد من مفاهيمه وأفكاره ولو تعمقت قليلاً في فهم مراد الشاعر منه والمجال الذي ينتمي إليه فسيكون الحفظ يسيراً بإذن الله .
وتُسمى هذه الطريقة باسم " المعالجة الدقيقة " ، " Deep Processing " ، لكي لا تنسى المعلومات ؛ و لمعرفة المعاني والمضامين فائدة عظيمة بل فوائد عدة وذلك أنه ولو نسيت ما حفظته من نص ما أو تعريف ما ، يمكنك الإجابة عليه في الإمتحان بكتابة فقط ما فهمته بدون كتابة المتن بكامله نسخاً ولصقاً .






5 - علِّم المعلومات والمحفوظات لغيرك Teatching It To Others



أفضل طريقة لتتعلم أي شيء وتتقن حفظه وتتذكره للمدى البعيد هو أن تُعلمه لغيرك وتوصل المعلومات لغيرك ، في هذه الحالة سوف تتدرب على استرجاع المعلومات ، وتثبيت المعلومات بشكل جيد ، و هذا له علاقة بالمذاكرة في مجموعة من التلاميذ أو الطلبة ، وللإبتعاد عن الخروج عن جو المذاكرة والدراسة وعن الموضوع ، يجب الإجتماع في مكان بعيد عن الملهيات مثل المكتبة ، وهذا سيساعدك على شرح الدرس للآخر ويشرح لك الآخر بدوره ، بشكل يتميز بالتركيز وصفاء التفكير ، فهي نقطة مهمة للغاية وهي أن تُشارك ما تعلمته مع الناس .




6 - فن الإستذكار Mnemonics



نظام الإستذكار يُساعدك على تذكر المعلومات بسهولة وهو محاولة لربط المعلومات بأي شيء يمكنك حفظه مثل أخذ الحروف الأولى من الجمل وربطها ثم تكون كلمة فريدة من نوعها تذكرك بالجمل كاملة ، ويمكن حفظها وتذكرها بسهولة ويسر ، ولا سيما إن كان لديها إيقاع معين Funny والعقل يحب مثل هذه الأساليب وبالخصوص الكلمات التي لديها إيقاع .
وكمثال بسيط في قواعد التجويد يتم استخدام مجموعة من الجمل والكلمات القصيرة لتذكر قواعد التجويد والترتيل لكتاب الله القرآن الكريم ، ولنأخذ قاعدة حروف الإظهار مثلاً :
تقول القاعدة - الإظهار هو البيان والوضوح لغة ، أما في الإصطلاح فهو إظهار فك الإدغام. وهو عند المجودين إخراج الحرف من مخرجه (مباشرة اللسان) من غير غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر ، وحروفه الستة هي : ( ء , ه , ع , ح , غ , خ )
ولما تم جمعها في نسق جميل يسهِّل حفظها جاء بهذا الشكل :
أخي هاك علماً حازه غير خاسرٍ
أخي هاك علماً حازه غير خاسر

فهذه طريقة سهلة للحفظ .





7 - النوم The Sleep


دماغنا يعالج المعلومات بالليل التي حفظناها بالنهار ، لذى يجب علينا أخذ قسط كافي من الراحة كل يوم ، وينصح الأطباء وخبراء علم الأعصاب بـ 7 ساعات إلى 8 ساعات على الأقل ، أو أكثر كل يوم ، فعندما لا ننام بشكل كافي وجيد لن نكتسب التركيز الملائم للحفظ .



فائدة :

من أهم العوامل التي تجعل المحفوظات تترسخ هي التدرج والتراتبية في الحفظ وذلك بتكرار النص المراد حفظه بشكل صحيح قراءة من الكتاب بعدد محدود مثلاً لديك قصيدة تود حفظها ، يمكنك قراءتها وتكرارها لثلاثون مرة بشكل صحيح بدون أي خطأ وبالطبع ينصح أن يصحح لك شخص يعلمها كالأستاذ أو أحد الطلبة، ثم بعد ذلك تبدأ باستظهارها وتصحيح الأخطاء وهكذا وفي الغد تراجع ما حفظته وتستظهره بدون الرجوع للكتاب بعدد عشرون مثلاً، ثم لما تجد أنك حفظتها عن ظهر قلب لتجأ إلى النصوص الجديدة وتبدأ بحفظها، وهكذا ...



خلاصة القول :

لا بد أن تكون لدينا الرغبة للمذاكرة والعزيمة في تحقيق النجاح وتحديد الهدف والمغزى من حفظنا لكي تكون لدينا الهمة والشجاعة على بذل أي مجهود على شيء يستحق ذلك ، لأننا إن لم نفعل ذلك فإننا سوف ننسى كل المعلومات ولن ننجح في ذلك ، إذ يجب علينا أن نحدد الدافع الذي من أجله نذاكر و نحفظ ، فلما نحس بالملل أو الرغبة في ترك ما نحن عليه والتراجع ، نتذكر تلك الدوافع والأهداف والغاية التي حددناها مسبقاً ثم نتشجع لكي نمضي قدماً ونكمل الطريق .

نسأل الله عز وجل التوفيق والسداد ، شاركونا بملاحظاتكم ، وطرق حفظكم المتميزة في التعليقات .

كانت هذه المقالة بعنوان : " كيف تذاكر أقل و تذاكر بذكاء ؟ الحفظ بطريقة سريعة 7 خطوات "

شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

جميع الحقوق محفوظة ل السّوْدِي منذ يوم 7 أبريل 2015 ونحن بدعمكم مستمرين الآن 2021
close