التقدم العلمي ومستقبل البشرية

التقدم العلمي ومستقبل البشرية





التقدم العلمي ومستقبل البشرية
فحص لخلايا دماغية - التقدم العلمي ومستقبل البشرية









لقد وقف العلم على الدوام بجانب التقدم طوال تاريخ الحضارة، وها هو اليوم يصبح، بسبب الظروف الإجتماعية الجديدة، قوة مباشرة للإنتاج، على اعتبار أن النشاط الإنساني يرتبط ارتباطاً وثيقاً - بطريقة أو بأخرى - بتطبيق ما حققته العلوم والتكنولوجيا من تقدم.

ويجدر بنا أن نذكر ، في هذا المجال، مشكلتين كبيرتين لهما أهمية خاصة: أولاً مشكلة تنمية البحوث النظرية والأساسية، المتعلقة بعلوم مثل الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا، وثانياً مشكلة الترابط بين العلوم والإنتاج.


رسم يوضع ملامح العالم لويجي جلفاني - التقدم العلمي ومستقبل البشرية










فبعد الإكتشاف الشهير، الذي توصل إليه المخترع "جالفاني" - لويجي جلفاني (9 سبتمبر 1737 في بولونيا، إيطاليا - 4 ديسمبر 1798) كان طبيب وعالم تشريح إيطالي توفي في بولونيا. - عن الظواهر الكهربائية في الأجسام الحية، مضت عشرات من السنين قبل ظهور أول مصباح كهربي،. أما في أيامنا هذه الحالية، فسرعان ما يؤخذ بكل اكتشاف جديد في مجال التطبيقات العملية، بل كثيراً ما يتحقق ذلك التطبيق العملي في مدة تفوق، في سرعتها، كل تطلعات المخترعين.




لويجي جلفاني - التقدم العلمي ومستقبل البشرية
صورة عبارة عن لوحة فنية يظهر فيها العالم لويجي جلفاني يقوم بأحد التجارب العلمية على ضفضع ميت - التقدم العلمي ومستقبل البشرية





ومن المعلوم أن التطور في مجال الرياضيات كان عاملاً من العوامل الحاسمة، التي ساعدت على نهضة المنطق الرياضي، والدراسات الخاصة بالتوجيه والضبط، وقد اقترن ذلك بالتقدم الإلكتروني، مما أدى إلى ابتكار الآلات الحاسبة والمنظمة، التي تلعب دوراً بالغاً الأهمية في العلوم والتكنولوجيا.




التقدم العلمي ومستقبل البشرية
تقنيات لمعالجة القرود - التكنولوجيا و مستقبل البشرية




وقد أدى أدى النجاح، الذي أحرزه الإنسان في مجال الفيزياء النظرية والتطبيقية، إلى استخدام الطاقة الكامنة في نواة الذرة، وراح، يعينه هذا النجاح، في الجهود التي يبذلها، للسيطرة على العمليات النووية الحرارية، من أجل الإنتفاع بها كمورد كبير لا ينضب معينه للطاقة السلمية.




التكنولوجيا و مستقبل البشرية
التكنولوجيا و مستقبل البشرية





والنجاح الذي تحقق في العلوم الفيزيائية النظرية، فتح الطريق أمام اكتشاف الكون، بفضل الأقمار الإصطناعية، والصواريخ، وسفن الفضاء *- السوابر - كما ساعد على تهيئة الظروف الضرورية لمعرفة ظواهر الكون الطبيعية، (( وتقريب المسافات )) بين الكواكب المتواجدة في المجموعة الشمسية.




التقدم العلمي ومستقبل البشرية
روبوتات تشبه الإنسان لها وظائف عديدة وقابلة للبرمجة من افضل النماذج للتقدم العلمي الحاصل - التقدم العلمي ومستقبل البشرية





وقد أفضت التطورات الحديثة، التي حققتها كل من الكيمياء الحيوية، والفيزياء الحيوية، وعلم الميكروبات، إلى ظهور صناعات جديدة لإنتاج المواد الحيوية المقاومة، الفيتامينات، والخمائر، والأدوية، التي تتسم جميعها بأهمية كبيرة بالنسبة لحياة الإنسان.







التقدم العلمي ومستقبل البشرية
نتائج وتقارير علمية صادمة في بعض الأحيان - التقدم العلمي ومستقبل البشرية





وهكذا نرى أن البحوث النظرية تساعدنا بقوة على تحقيق العديد من الفوائد العلمية والعملية والمتجددة في كلا الميدانين، وتيسر التقدم التكنولوجي، وتفتح أحياناً آفاقاً أخرى للمعرفة، وفروعها جديدة للصناعة.




التقدم العلمي ومستقبل البشرية
أصبح العلم في تطور كبير بشكل سريع لا يمكن تخيله في الماضي - التقدم العلمي ومستقبل البشرية





وإذا كان الإستقلال الإقتصاد ضرورة حتمية للإستقلال السياسي الصحيح، فإننا لا نستطيع أن نتصور تقدماً اقتصاديا، ما لم ننهض العلوم البحتة، والطبيعية، والمعارف التكنولوجية في كل بلد عربي وغربي، وما لم يتم تطبيق نتائجها دون إبطاء.









التقدم العلمي ومستقبل البشرية
الطاقة المتجددة او الصديقة للبيئة * الطاقة الشمسية * كمثال لمصادر الطاقة الجديدة على كوكبنا الأرضالتقدم العلمي ومستقبل البشرية



فمعرفة قوانين الطبيعة ، والكشف عن قوانين جديدة، يدعمان سلطة الإنسان على ظواهر الطبيعة، ويمكنانه من أن يستخدم استخداماً حكيماً الموارد الطبيعية، ويعمل على تنميتها، وكل هذه المهام تدخل في إطار الخدمات التي تؤديها العلوم البحتة والطبيعية ...


التقدم العلمي ومستقبل البشرية
التقدم التكنولوجي في مجال الكيمياء - التقدم العلمي ومستقبل البشرية










وقد أصبح تطور الكيمياء أمراً لا مفر منه، إذ أن هذا العلم يمكن الإنسان من الحصول على كمية من الملابس أكثر عدداً، وأرقى جودة؛ كما يساعد على صنع مواد جديدة وابتكار نوعيات جديدة أكثر صلابة، وأفضل من المواد الطبيعية؛ وعلى حفظ المواد الغذائية، وتحسين الغذاء.



ناسا تكشف عن مهمتها لإرسال البشر إلى المريخ - التقدم العلمي ومستقبل البشرية



ويعلم الجميع الأهمية الكبيرة التي اكتسبتها مؤخراً وأخيراً مشكلة التوليفات الطبيعية، ودراسة النظام الآلي للتركيبات البيوكيميائية، والبحث في القوانين البيولوجية.







نتيجة بحث الصور عن التقدم العلمي ومستقبل البشرية



وقد ظهرت آثار كل هذه الأعمال في خصائص التربية، بفضل استخدام الوسائل الكيميائية، من أجل حماية النباتات والحيوانات.
ويرجع الفضل إلى هذه الوسائل الكيميائية، في قدرتنا الراهنة على الإحتفاظ بقوة الإنتاج المرتفعة في تربية الماشية، والمحصولات الوفيرة من الأراضي الزراعية.

بيد أن الإستخدام الطائش لهذه الوسائل يشكل خطراً كبيراً على صحة الإنسان والحيوان.


اشترك في قناتي سعيد شو


لو نالت المقالة إعجابك واستفدت شاركها مع محبيك وأضفنا في مفضلتك على المتصفح


نقلاً عن مجلة (( التقدم العلمي ومستقبل البشرية )) ( بتصرف موقع العلم للعرب )

1 تعليقات

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

  1. التقدم العلمي ومستقبل البشرية https://science4ar.blogspot.com/2018/02/blog-post_63.html

    ردحذف

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

أحدث أقدم