U3F1ZWV6ZTM1ODExMzM2OTg5NzM3X0ZyZWUyMjU5Mjg4ODAxMDI2NA==

-التشكيل باعتباره فن من الفنون البصرية!!..

-التشكيل باعتباره فن من الفنون البصرية!!..

نتيجة بحث الصور عن -التشكيل باعتباره فن من الفنون البصرية!!..




السلام عليكم متابعي موقع معلومتي في مقالة جديدة في هذه الأخيرة سنتطرق لها الموضوع الأدبي بامتياز والذي يجب على جميع من يتحدث العربية ممن يحب التراث العربي أن يعلمه ولكنه غير مقيد باللغة الغربية فالتشكيل له أوجه عدة ويمكن تجسيده بأية لغة ولكننا نستهدف العربية لاحتوائها على عناصر أدبية جمالية تميزها كثيراً عن غيرها، فالتشكيل هو فن من الفنون البصرية ، وهو يتكون من الرسم والنحت والأشكال الحفرية.

نتيجة بحث الصور عن -التشكيل باعتباره فن من الفنون البصرية!!..





يحتل الرسم مكانة بارزة في الفن التشكيلي، وهو الفن الحيد الذي يستخدم اللون وسيلة أساسية للتعبير . وفي الرسم تتجسد الأشياء على قماش اللوحة، وهو ليس كالنحت الذي تأخذ فيه الأشياء كتلة وحجماً ، ولكنهيمتاز عنه بعلاقته، بالضوء واللون، وفي الرسم يرتبط التصوير التخييلي للواقع بعنصر إعادة تجسيد عمق المكان وإبراز شدة الإضاءة وطبيعتها . وتنتمي الرسوم التخطيطية والخطوط إلى أكثر الوسائل أهمية في الفن التشكيلي المعقد . وتستخدم الخطوط في فن الرسم والنحت و (الجرافيك)، وتوجه الإنتباه إلى الموضوع أو شبح الشخصية.


نتيجة بحث الصور عن -التشكيل باعتباره فن من الفنون البصرية!!..



يعرف فن النحت عموماً بفن المرونة والإنسجام والتجسيم، وتكمن خصوصية لغته في أن العمل الفني  لا يستلقي على السطح، ولكنه يأخذ حجماً وكتلةً ، وذلك أن وجوده الواقعي له علاقة بمحيطاته وفضائه. وترتبط مرونة التشكيل المتمثل في رونق النحت وانسجامه وتجسيمه بالأعمال التي يتم صنعها وتشكيلها وصبها .وبهذه الأعمال يتم تجسيدسعة الأشكال وربط أبعاد المكان. وتجسد بعض الأشكال النحتية الهدوء، وأخرى الحركة العنيفة وبعضها يجسد التناسق والرشاقة وما شابه ذلك. أما أنواع النحت فهي : المجاميع(تماثيل شخصية تربطها حبكة وموضوع وانسيابية واحدة)، والتماثيل والنصب التذكارية، والتماثيل النصفية الحيوانية. وفي فن النحت تنجز السمات الفنية عن طريقين مهمين : طريق التشكيل والصنع والصلب أو عن طريق النقش في الصخر.

يوحد فن (الجرافيك)، في نفسه الفنون التي تنعكس في الخطوط، وفي البقع اللونية وفي الإنكسارات والإشارات، وفي اللون الأسود عادةً.




وهناك نوعان من فن (الــ جرافيك) :
جوافيك مسنديالذي ينجز على المحمل ، والجرافيك التطبيقي، مثل جرافيك الكتب المخصص لتزيين وتشكيل الكتب والملصق ورسوم الصحف والمجلات التي تستجيب بوسائل الفن التشكيلي لأهداف الصحافة والقضايا اليومية، أما الجرافيك الصناعي فهو الذي يصمم ويشكل البضائع والكتب الدعائية للمنتوجات الصناعية وللأفلام السينمائية، والمسارح وعروضها.


نتيجة بحث الصور عن -التشكيل باعتباره فن من الفنون البصرية!!..



ويضاف إلى هذه الأشكال الحفر، وهو نوعان الحفر البارز، ويكون بالنقش على الخشب ، والحفر الغائر الذي نحصل فيه على الصورة باستخدام قطعة من المعدن ثم تجسيد خطوطها وظلالها باستخدام الحوامض الكيميائية، حيث توزع الألوان عليها ثم تضغط عليها ورقة بيضاء. وتعرف هذه الطريقة باسم(الزنكراف).



وختاماً قبل إنهاء هذه المقالة أقول لمتابعي وزوار موقع "معلومتي" إن الفنان التشكيلي باستخدامه إمكانيات المادة وأشكال الموضوعات ، وبالتفاعل بين ذلك ورؤيته الفكرية الإبداعية ، يؤكد استكشافه لنمط الوسائل التعبيرية المجازية. ومن هذه الوسائل الفنية الخاصة نجد التعميم ، مثل تعميم الشكل أو تعميم اللون ، أو تعميم الظلال..



اقرأ أيضاً:

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

الاسمبريد إلكترونيرسالة