U3F1ZWV6ZTM1ODExMzM2OTg5NzM3X0ZyZWUyMjU5Mjg4ODAxMDI2NA==

أكثر من20 خدمة مجانية من شركة جوجل لمستخدميه، اكتشفها

أكثر من20 خدمة مجانية من شركة جوجل لمستخدميه، اكتشفها


لا شك أن الكل يعرف بأن شركة جوجل من بين أفضل الشركات نجاحاً في السوق الإلكترونية الراهنة، والنجاح هنا متمثل في موقعها الذي يعد أكبر موقع إلكتروني، إذ حتى لا يسعنا تسميته بالموقع ولكن كمحرك بحث وفهرس يضم عدد ضخم بمعنى الكلمة من المدونات والمواقع والمنتديات والمواد والخدمات والأدوات وعدد آخر من الأمور التي ستكتشفها عن قرب في هذه المقالة من الخدمات التي تقدمها شركة جوجل.







السلام عليكم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين رسول الله محمد ابن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً،
لعل بعض المبتدئين بالإنترنيت وعالم الويب يظن بأن شركة جوجل هو الويب بأكمله بحيث يقول لك: هل لديك بحث دراسي؟ الجواب: اذهب إلى جوجل فستجد به كل شيء.
وهذا خطأ شائع لأنه كما أن جوجل يعد من بين محركات البحث الرائجة، فهنالك عدد آخر من محركات البحث الأخرى التي تضمن الوصول للمدونات المفهرسة وكذا المواقع بخوارزميات هذا المحرك أو محركات البحث، من قبيل ياهو Yahoo! وبينغ Bing ولكن هاتان الآخرتان لم تصلا إلى المكانة المرموقة التي وصل إليها محرك البحث جوجل وبالتالي فشركة ياهو في الأشهر القليلة الماضية كانت على المحك معرضة للإفلاس لولا بعض التعويضات المالية وهذا موضوع آخر.

فالآن أصبح محرك البحث أشهر محرك بحث على الإطلاق بحيث أنه معروف عند الصغار والكبار في الغرب وفي دول العرب أيضاً، وذلك لعدة أسباب، يكون على رأسها نصيب الأسد الذي يمتلكه في سوق الويب من خلال الإعلانات بجوجل إدوارد للمعلنين وأسهمها في كل من بلوجر ويوتيوب وغيرها، مما يجعله منافس شرس لكبرى الشركات الأمريكية وفي نفس الوقت غيرها من الشركات الضخمة خارج الأراضي الأمريكية، كمايكروسوفت Microsoft مثلاً وياهو Yahoo !.







في مقالة اليوم بإذن الله سأقدم لكم أشهر خدمات جوجل المجانية والتي توفرها لمستخدميها، خدمات رائعة تعد تبلغ أكثر من عشرون خدمة مجانية من جوجل هذه الشركة الضخمة، أنصح شخصياً الكل باستخدام هذه الخدمات التي توفرها جوجل لأنها بمثابة كنز حقيقي من شركة رائعة، فهذه الخدمات التي تقدمها جوجل هي بمثابة خدمات مجانية وهذا لا يعني قط أن جوجل كل شيء تقدمه أو خدمات جوجل كلها مجانية، بالتأكيد أبداً, لأن هنالك خدمات أخرى متوفرة بالمقابل أي أنها مدفوعة ولكنها ذات جودة عالية وللمحترفين نذكر منها على سبيل المثال خدمة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المدونين في بمقالاتهم في مواقعهم هي خدمة مجاني صحيح، ولكن الأمر عند التنقيب جيداً تجد بأن هذه الخدمة هي مقصودة للمعلنين بالــ إدوارد وليست للناشرين أو للمدونين، إلا أنه في نفس الوقت توفر جوجل خدمة الكلمات المفتاحية ولكن هذه الأداة مدفوعة، وبالتالي فحتى أداة الكي وورد بلانير بالــ إدوارد المجانية التي يستخدمها المدونين الآن تعطيك فقط عدد قليل من الكلمات والمزايا وللحصول على المزيد من المزايا يجب أن تدفع مقابل تلقاء ذلك..

أحبابي الكرام باختصار شديد كي لا نطول إليكم خدمات جوجل الأكثر من 20 خدمة مجانية رائعة أتمنى أن تستفيدوا منها وأن تستفيدوا مما كتبته في الفقرات السابقة من هذه المقالة وما سيأتي بإذن الله تابع القراءة.

بطبيعة الحال لن أعرض كل خدمات جوجل ولكن هذه أشهرها وهي ما تيسر عرضه في هذه المقالة، شاهد هذه الصور التي توضح أهم الخدمات التي توفرها شركة جوجل، إليكم الصور:
 

































-أضخم خدمة من جوجل للعموم:
محرك البحث


محرك البحث كما قلنا في الفقرات السابقة، من أفضلها هو التي توفره جوجل على الويب، بحيث أنه يمكنك من إجراء عمليات البحث التي تتخيلها، ومتطورة بحيث يمكنك من البحث بأسلوب المحترفين، على سبيل المثال البحث عن الكلمات بشكل مخصص ككتابة كلمتين يوسطهما or أي البحث عن هذه الكلمة أو هذه الكلمة (design or programment
وهذه طريقة رائعة بالإضافة لعدد آخر من الطرق.

تستطيع مع محرك البحث جوجل البحث حسب اللغة التي تريد والبلد الذي تريد أيضاً فهو متوفر في العديد من الدول العربية، كـ مصر المغرب لبنان ليبيا السعودية الكويت الإمارات العراق الجزائر تونس اليمن سوريا قطر ..إلخ

بإمكانك أيضاً البحث بحسب الشرائح كالبحث في محرك بحث الصور أو الويب أو الأخبار أو الكتب أو الخرائط أو الفيديو أو المجموعات الإخبارية. إلخ
يوفر لك أيضاً ميزة أو خدمة البحث الآمن الذي تقوم بتفعيله من خلال خيارات البحث، وذلك لحمايتك من المواقع المضرة والفيروسات، والمواقع الإباحية والتي تعرض محتوى غير لائق للمجتمع والأفراد، وكذا يقوم بحجب الفيديوهات والصور الغير ملائمة، وهذا رائع أنصح الكل بتفعيل هذه الميزة كي تحمي نفسك من شيآن أساسيان وهما:
          -الحماية من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، التي قد تفقدك العديد من ملفات الحاسوب، وقد تكون سيرفرات تجسسيه خطيرة والحماية أفضل من العلاج، لذا احترس من الهاكرز جيداً ولتتعلم كيف تحمي نفسك من الاختراق أنصحك بقراءة بعض مواضيع قسم الحماية والمكافحة بالمدونة، سيفيدك حقاً فيه شتى دروس الحماية ضد الاختراق.
          -الحماية ضد مصائد الشيطان، وذلك بحماية عينك من الرؤية صدفة للمواقع والصور والفيديوهات الإباحية، وبالتالي فتبقى عينك نظيفة كما رزقها الله عز وجل لك، لأن عصيان الله بالنظر يعد عصان لله بأنعمه التي تستحق الشكر له عز وجل، أتمنى الرسالة وصلت وبارك الله فيكم وثبتنا الله وإياكم على طاعته. هذا خطاب لنفسي قبل نفسكم لأن النفس أمارة بالسوء والعبد معرض للخطأ مادام على قيد الحياة على خلاف الأنبياء والرسل والملائكة المعصومين الوحيدين من عند الله جل وعلى، فالعبد عبد والرب رب، وثانية أتمنى أن تكون هذه الرسالة وصلت من قلب محب لقلب زائر لمدونتي المتواضعة، تجمعنا المحبة في الله.



ويمتاز بترتيبه لنتائج البحث باحترافية مما يجعل الكثير من المواقع التي تقدم أفضل المحتويات ذات الجودة العالية والمتوافقة مع علم السيو أن ترتقي في نتائج البحث بجوجل، لكي يظهر المواقع بأعلى المراتب بمحرك البحث الخاص به، بناءً على عدة معايير مرتكزة أساسا في السيو الداخلي للموقع والسيو الخارجي on page seo and off page seo ، لكي تمتلك المواقع أعلى نسبة من الزوار خلال وقت قصير وهذا يعود بأرباح مختلفة وكثيرة على حسب نوعية الموقع.


-الترجمة من خدمات جوجل المميزة:





هي خدمة تجريبية تحت الإضافة والتنقيح من جوجل في كل وقت، وتمكنك هذه الأداة أساساً من ترجمة محتويات المواقع من لغة الموقع للغة أخرى.
هذا بالنسبة للنوع الأول من خدمة ترجمة جوجل، أما بالنسبة للنوعية الثانية فهي التي تمكنك من ترجمة نصوص من لغة للغة أخرى، مثلاً قمت بكتابة مقالة معينة باللغة العربية فتريد ترجمته باللغة الإنجليزية لوضعها بمدونتك الذي تستهدف به الأجانب فتستطيع مع هذه الأداة فعل ذلك بأسرع وقت أقل من جزء من الثانية وذلك بــ أبطأ صبيب من الإنترنيت، وما يميزه حتماً هو الترجمة الفورية والتي تجعل الترجمة تلقائية بدون تحميل الصفحة مرة أخرى، لأنه مصمم بلغة الــ Ajax بمكتبة الــ  jQuery ، وهذه اللغة البرمجية هي كباقي لغات البرمجة إلا أنها تهتم بوضع تأثيرات الحركة الرائعة والجذابة والمفيدة للبرمجيات وعناصر الفورم <forme></forme>  كل هذا ستتعرف عليه من خلال دوراتنا في لغات البرمجة والتي خصصت فيها دورة HTML-JavaScript-Css-PHP-JQUERY  وتجدون الدورات في هذا الرابط بإمكانك التعلم مع دورة البرمجة بلغات متعددة على مدونتنا والدورات قيد الرفع على شكل تدوينات وحلقات وقد رفعت بعضها وهي الآن متوفرة للجميع.

من الأدوات التي توفرها جوجل إذا كنت مدون بإمكانك الحصول عليها وهي أداة الترجمة جوجل Translate، يمكنك الحصول عليها من خلال إضافة رمز كود HTML/JavaScript، وهي رائعة تكمن أهميتها في تمكن الزوار من ترجمة مواضيع موقعك إلى اللغة التي يريدونها بسهولة تامة لأية لغة.

بطبيعة الحال قد تقول بأن الترجمة الإلكترونية ركيكة ولا تعطي المعنى الفعلي، أقول لك هذا صحيح مع الحق ولكنها في نفس الوقت لا تضاهي الترجمة الحقيقية وتمكنك من الحصول على ترجمة لبعض الكلمات التي تحتاجها وبالتالي فتسهل عليك فهم محتوى المقال.


البريد الإلكتروني المميز من جوجل المسمى بخدمة Gmail:

من أضخم المواقع التي توفر لك إرسال البريد واستلامه من خلال الحساب الخاص بك على هذا الموقع، GMAIL يعد من أشهر منصات البريد الإلكتروني، وأضخم المواقع والمدونات وأصحاب المشاريع يفتحون حساباتهم على GMAIL لأنه أكثر أماناً من EMAIL الأخرى وهذا لا يعني أنه لا يمكن اختراقه ولكن يقلل من ذلك وبالتالي فأنصح المتابعين الكرام بعدم إشهار بريدهم لتجنب السرقة والاختراق.

مقدمي خدمات البريد ..حيث كانت أول شركة تقدم سعة تخزينية عالية لحسابك البريدي، وهو متوفر بكل لغات العالم ويتوفر به العديد من المزايا الرائعة والذي يجعله أكثر أناقة هو انعدام الإعلانات حتى إنه لا توجد به العديد من الصور، ومشرفي البريد من عملاء جوجل يضيفون عليه مزايا كثيرة باستمرار، كما أنه بريد سريع.



من بين الخدمات المتوفرة بالــ Gmail، خدمات البحث بالبريد، وخاصية الرسائل المزعجة، وعدد آخر من الميزات، كربط أكبر من بريد بصندوق واحد والحماية من أضرار السبام، ويوفر أيضاً إمكايةتغيير شكل البريد THEMES، وإمكانية إظهار معلومات مرسل الرسالة وغير ذلك؟

من أبرز الخدمات المتوفرة بــ Gmail، خدم الرسائل الفورية كالفيس بوك CHAT، هو بمثابة عنصر منشأ بالسكربت، يمكنك إضافة قائمة بريدية والتواصل بالرسائل القصيرة مع أي صديق بالبريد بدون إرسال رسالة تظهر بالشكل المكبر بالشاشة.

ويمكنك أيضاً الشات بشكل نصي أو بالصوت والصورة، للتواصل مع معارفك وأقربائك، يمكنك أيضاً حفظ جميع محفوظات الدردشة والرجوع إليها في أي وقت وحين.



من الخدمات المفضلة من طرف المهتمين بالبريد بشكل مستمر، هو ميزة مختلفة تسمى بالتابز  Tabs  :






تمكنك من الإستفادة من العديد من الأمور في بريدك الإلكتروني الجي ميل مثلاً تصفح البريد Offline ، وإضافة قائمة المهام الشهيرة تاكز  Taks وهي مثل المنبه ينبهك بكل مهامك التي أجلتها ويذكرك بها بشكل تختاره أنت.

وعدد آخر من الأمور المفيدة كــ YouTube previews in mail ، لمشاهدة مقاطع الفيديو مباشرة على رسالتك من اليوتيوب.
خدمة بيكاسا لا أظن أن هناك من يحب الصور ولا يحب هذه الميزة فبالبريد الإلكتروني يمكنك رؤية وتصفح الصور مباشرة سواءً من بيكاسا أو فليكر عن طريق Picasa previews in mail  ، والعديد من الإضافات الأخرى التي تندرج تحت قائمة Tabs ، والتي توفر لك إمكانية جعل البريد على ذوقك أنت بكل حرية.





إذً كانت هذه أشهر خدمات جوجل المجانية والتي توفرها لمستخدميها، ولكنا لم نعرض كل الخدمات لأنها كثيرة وبالتالي قد أشرح بعض الخدما التي لم أشحرها في هذه التدوينة في مقالة أخرى بإذن الله، أتمنى أن يكون الموضوع مفيد ولا تنسى أن تخبرنا بالخدمة التي تحب في التعليقات ووضع أية أسئلة أو مقترحات وسأكون ممتن، فلا تقلق سأشرح في المواضيع القادمة كل خدمة على حدة من الخدمات الموضحة بالصور في الأعلى وشرح مميزاتها وخصائصها وكيفية الإستخدام الصحيح لها إن شاء الله.

دمتم في رعاية الله والسلام عليكم.







يمكنك أيضاً قراءة:


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

الاسمبريد إلكترونيرسالة