الجمعة، 24 يونيو 2016

وسم NO FOLLOW ما هو؟ وأين يستخدم؟ ~الجمالي للمعلوميات

وسم NO FOLLOW ما هو؟ وأين يستخدم؟ ~الجمالي للمعلوميات

وسم NO FOLLOW ما هو؟ وأين يستخدم؟ ~الجمالي للمعلوميات

وسم NO FOLLOW ما هو؟ وأين يستخدم؟ ~الجمالي للمعلوميات


وسم NO FOLLOW ما هو؟ وأين يستخدم؟ ~الجمالي للمعلوميات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، كيف حالكم وأحوالكم جميعاً أصدقائي المتابعين، سواء أكنت مدون أو غير مدون فقد تستفيد من هذا الدرس الذي سنتحدث فيه عن وسم NO FOLLOW ما هو؟وأين يستخدم؟











-         لقد كثر حقاً الترويج لهذا المصطلح بين المدونين في الانترنيت، وتكاثر استحضاره كلما تحدث شخص ما عن التدوين، ولكن ماهو هذا الوسم؟

يستخدم هذا الوسم مع الروابط الخارجية التي يتم نشرها في مواقع أخرى وذلك لإخبار محرك البحث بعدم تتبع الرابط، أي عدم احتساب الرابط كرابط خلفي Back links، وبالتالي لن يؤثر سلباً أو إيجابياً على مواقعنا.





-         كيف يعمل هذا الوسم، وسم نوفو لو NO FOLLOW؟

قبل استخدام هذا الوسم: الموقع ومحركات البحث تعامل الرابط كرابط خلفي للموقع عموماً، ما يعني أنه يمكن أن يؤثر على ترتيب الموقع في نتائج البحث، فهذا التأثير يمكن أن يكون سلباً أو إيجاباً على ترتيب موقعك، ما أعنيه بالضبط بعبارة (يؤثر سلباً أو إيجاباً)، هو أنه إذا كان الرابط يؤدي إلى موقع رديء فيما يتعلق بالترتيب في أليكسا ALEXA أو فيما يتعلق بالبيت جرينك أو غير ذلك فهذا سيؤثر سلباً في موقعك فتفهم محركات البحث أو الروبوت بأن موقعك له علاقات مع هذه المواقع التي لا تظهر في الصفحات الأولى بمحركات البحث، وهذا الأمر سيء، والعكس أيضاً صحيح.
بعد استخدام الوسم: استخدام هذا الوسم يخبر محركات البحث بعد تتبع الرابط وبالتالي هذا الرابط لن يؤثر على ترتيب موقعك سلباً ولا إيجاباً، ولوكان موقع احتيال أو سبام أو هاكر أو غير ذلك أو موقع لديه سوابق طرد من الأدسنس، فلن يؤثر على موقعك، لماذا ما تفسير ذلك؟ الجواب هو أنك وضعت أمر نوفو لو لهاذا الرابط لعدم تتبعه من طرف محركات البحث.







-         كيف يستخدم وسم نوفو لو NO FOLLOW؟

أحبابي الكرام لاستخدام وسم نوفو لو NO FOLLOW، نقوم بالتعديل على الرابط المراد عدم تتبع محركات البحث له، بمعنى أنه يتم إضافة rel="nofollow"، إلى الكود الخاص بالرابط.
مثال عملي
يكون كود الرابط في الأصل على هذا الشكل:
< href="http://www.example.com/">link to a page</a>

وأما بعد التعديل يصير كود الرابط على هذا الشكل:
< href="http://www.example.com/" rel="nofollow">link to a page</a>


يمكنك إضافة الكود السابق يدوياً ولكن في أغلب منصات التدوين هناك خيار بإضافة هذا الوسم آلياً ودون الحاجة لكتابة أي سطر كود، فمثلاً في منصة التدوين المشهورة بلوجر Blogger في صفحة تحرير المقالات وإنشاء المواضيع تختار بعد تحديد الرابط المراد عمل له نوفو لو نحدده ثم نضغط من القائمة العلوية زر ارتباط فتفتح معك نافذة، تحدد في أسفلها خيار النوفو لو nofollow، وهكذا تكود قمت بعمل الوسم بسهولة وتخبر الروبوتات بعدم تتبع ذلك الرابط.






-         أين نستخدم وسم نوفو لو NOFOLLOW؟

الروابط المدفوعة
لتتجنب عقوبات جوجل استخدام هذا الوسم مع كافة الروابط التي يتم نشرها على موقعك حتى ولو كانت هذه الروابط هي روابط دعائية، لأنك لا تدري أي من المواقع تؤدي روابطها إلى موقعك، وذلك لتفادي الوقوع في مشاكل مع جوجل، لأنه وكما يقول الأطباء في المثل المشهور: الوقاية خير من العلاج.

التعليقات
طبعاً التعليقات لا يخلوا أي موقع منها لأنها توثق الصلة بين منشئي المحتوى بالموقع ومع الزوار ومتابعي الموقع أو المدونة، وكذلك تخبر محركات البحث بأن موقعك يتم تحديثه باستمرار ومتابع من طرف فئة اجتماعية مهتمة بمحتوى هذا الموقع وبالتالي فتفهم محركات البحث بأن المحتوى بهذا الموقع مهم وذات جودة عالية مما يجعله يحصل على متابعين، فإذا كنت تسمح للمستخدمين بالتعليق على منشورات وتسمح بنشر الروابط استخدم هذا الوسم لكيلا يقوم المستخدمين بنشر روابط لمواقع ضارة مما يؤدي إلى تعرض موقعك لعقوبات جوجل.


منشورات الزوار
كما في التعليقات، إذا كنت تسمح لزوار موقعك بنشر مقالات على موقعك، احرص على استخدام هذا الوسم لكيلا يتم نشر روابط لمواقع سيئة تضر بترتيب موقعك في نتائج البحث وتجلب لك عقوبات جوجل، وهذا ما لا نريد أن يحصل فتظهر لنا مدى أهمية الموضوع.


الإضافات
استخدام هذا الوسم مع الإضافات التي تجلب محتوى من مواقع أخرى وتعرضها على موقعك، كصندوق الدردشة المنتشر على المدونات الآن، وكصندوق الأخبار وشريط الأخبار وغير ذلك.. وذلك لمنع محركات البحث من تتبع الروابط الموجودة في هذه الإضافات.


استخدامات أخرى
يمكنك استخدام هذا الوسم في العديد من الروابط التي تؤدي إلى موقعك أو تؤدي إلى مواقع أخرى ذات أثوريتي منخفضة أو منعدمة أو لديها سوابق مع جوجل، ويمكنك أيضاً استخدام وسم نوفو لو يمك استعماله في أي مجال آخر ترغب فيه بعدم السماح لمحرك البحث بتتبع روابط الآخرين الموجودة على موقعك أو تتبع روابطك الموجودة على مواقع الآخرين.





-         معلومات تاريخية مهمة تخص وسم نوف ولو NOFOLLOW:

قامت كلٌّ من جوجل وياهو ومايكروسوفت بالإضافة إلى مجموعة من كبرى منصات التدوين بإضافة وسم نوفو لو NOFOLLOW.

نصحت جوجل أصحاب المواقع عام 2005 باستخدام هذا الوسم لأهميته الفائقة في مجال التدوين وإنشاء المحتوى وبناء المواقع وتهيئتها لمحركات البحث، مع كافة الروابط مدفوعة الثمن التي تنشر على مواقعهم.

برمجياً يعتبر وسم نوفو لو NOFOLLOW واصفة Attributs وليس وسم tag لتحسين السيو أو شيئاً من هذا القبيل.



-         نصيحة:
ابحث عن أهم الروابط التي يجب أن تستخدم هذا الوسم بها فكل المواقع الاحترافية تستخدم وسم نوفو لو NOFOLLOW، فلا تكاد تخلوا جل المواقع الكبرى المشهورة والتي تحصل على الجوائز من عدد من الجهات لكونها ذات جودة عالية في محتواها، بالإضافة لروابطها المتصلة في نسق من الشبكة العنكبوتية تتفرع في خوارزمياتٍ تكشفها محركات البحث لتميزها عن غيرها من المواقع بحيث إذا كانت الروابط المتصلة بها والتي بوسم دو فولوا DOFOLLOW  موثوقة فيكون مآلها هو الرفع من ترتيبها في محركات البحث إلى الصفحات الأولى والعكس صحيح إذا كانت الروابط سيئة فسيؤدي ذلك للتأثير على سمعة الموقع، وأما إذا كانت الروابط التي تؤدي لهذا الموقع بوسم DOFOLLOW بمعنى أنها لا تسمح لمحركات البحث بتتبعها فلا يصير أي شيء ويبقى الأمر على عادته.


في الأخير أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة، ومن غيرها على مدونة الجمالي للمعلوميات أخوكم سعيد الجمالي، أستودعكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


------لا تنسوا تشجيعنا بالتعليقات وإفادتنا لنستمر------






شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

جميع الحقوق محفوظة ل السّوْدِي منذ يوم 7 أبريل 2015 ونحن بدعمكم مستمرين الآن 2021
close