الأربعاء، 6 يناير 2016

كيف تجلب الرزق لبيتك

كيف تجلب الرزق لبيتك

كيف تجلب الرزق لبيتك


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف  كيف تجلب الرزق لبيتك

في زمن غلاء المعيشه وأرتفعت فيه نسبه البطاله وأصبح الانسان يعيش حاله الخوف من المستقبل 
كيف سيكون الغد !؟

جاء الإسلام ليعطينا حلولا من الخروج من حاله الفقر التي يعاني منها الكثير من سكان العالم

1-تقوى الله تعالى : 
قال الله تعالى:
(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ) [الطلاق:3،2]
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً أي ينجيه من كل كرب الدنيا والآخرة، ويرزقه من حيث لا يحتسب أي من حيث لا يرجو ولا يأمل )


2- الاستغفار والتوبه, قال الله تعالى (( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِين َ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا ))

النتائج المترتبه على ألإستغفار 
مغفره الذوب, ((إنه كان غفارا)) رغيب في التوبة . وقد روى حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : الاستغفار ممحاة للذنوب.
إنزال المطر .
الرزق بالأموال .
الرزق بالذريه .



3-التوكل على الله تعالى. 
قال الله تعالى :
(وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً )[الطلاق:3] 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : { لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً، وتروح بطاناً } [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني].



4- (لا حول ولا قوه الا بالله) 
عن أبي ذر قالتجلب الرزق لبيتك( قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة، قلت بلى يا رسول الله، قال لا حول ولا قوة إلا بالله.)) رواه أحمد وابن ماجه وقال البوصيري في مصباح الزجاجة: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات.

فلا حول ولا قوة إلا بالله كلمة استسلام وتفويض إلى الله تعالى واعتراف بالإذعان له، وأنه لا صانع غيره ولا راد لأمره، وأن العبد لا يملك شيئا من الأمر، وقيل: لا حول للعبد في دفع شر، ولا قوة في تحصيل خير إلا بالله، وقيل: لا حول عن معصية الله إلا بعصمته، ولا قوة على طاعته إلا بمعونته، وحكي هذا عن ابن مسعود رضي الله عنه. 
ذكر هذه المعاني الإمام النووي رحمه الله تعالى في شرحه على صحيح مسلم وقال:وكله متقارب.

وتحول الحال من المرض إلى الصحه 
وتحول الحال من الفقر إلى الغنى
وتحول الحال من الضعف إلى القوه ...الخ

5- الصدقه 
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
( قال الله فى حديثه القدسى: أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك )



تخريج الحديث : رواه البخاري و مسلم .

منزلة الحديث : 
هذا الحديث من الأحاديث العظيمة التي تحث على الصدقة والبذل والإنفاق في سبيل الله ، وأنها من أعظم أسباب البركة في الرزق ومضاعفته ، وإخلاف الله على العبد ما أنفقه في سبيله .

ولقوله صلى الله عليه وسلم: { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً ويقول الآخر اللهم أعط ممسكاً تلفاً } [متفق عليه].





6-الزواج من الأسباب الجالبة للرزق، قال تعالى: ((وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)) (النور:32). 
وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: عجباً لمن لم يلتمس الغنى في النكاح، والله يقول: (إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)

وقد شاهدنا أن الكثير ممن تزوجوا وحالتهم الماديه غير جيده ,فبعد الزواج والرزق بالذريه فتح عليه باب الرزق 
إما بحصوله على وظيفه , او زياده في المال, او حصوله على ترقيه ,وغيرها

7-الإحسان إلى الضعفاء. 
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { ابغوني في ضعفائكم، فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم } [رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني]. 
فعن مصعب بن سعد رضي الله عنه قال: رأى سعد رضي الله عنه أن له فضلاً على من دونه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم } [رواه البخاري].

8-الدعاء للغير بالرزق والبركه 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ، ولك بمثل " مسلم


9-اللجوء إلى الله عند الفاقة. 
فقد قال صلى الله عليه وسلم: { من نزلت به فاقةٌ فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل } [رواه الترمذي وصححه الألباني].




10-شكر الله تعالى. 
قال الله تعالى :
(وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ )[إبراهيم:7]
عمر بن عبدالعزيز: ( قيَّدوا نعم الله بشكر الله، فالشكر قيد النعم وسبب المزيد ).



11-ترك المعاصي والاستقامة على دين الله والعمل بالطاعة. 
قال الله تعالى :
( وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً ) [الجن:16]
أخي الحبيب: إن المعاصي تزيل النعم الحاضرة، وتقطع النعم الواصلة، فإن نعم الله ورزقه ما حُفظ موجودها بمثل طاعته، ولا استجلب مفقودها بمثل طاعته، فإن ما عند الله تعالى لا يُنال إلا بطاعته، وقد جعل الله لكل شيء سبباً وآفة، سبباً يجلبه، وآفة تبطله، فجعل أسباب نعمه الجالبة لها طاعته، وآفاتها المانعة منها معصيته. فإذا أردت السعة في الرزق والرغد في العيش فاترك المعاصي والذنوب؛ فإنها تمحق البركات وتتلف وتدمر الأرزاق.



لاتنسى هذا الدعاء العظيم !






لاتنسى هذا الدعاء العظيم !
أربعة أمور أمر النبى بالاستعاذة منها بعد التشهد فى الصلاة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا تشهد أحدُكم فليستعذْ باللهِ من أربعٍ ، يقولُ : اللهمّ إني أعوذُ بك من عذابِ جهنمَ ، ومن عذابِ القبرِ ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ ، ومن فتنةِ المسيحِ الدجالِ ) رواه مسلم 


هذه أربعة أمور أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نستعيذ بالله منها إذا فرغنا من التشهد يعني قبل التسليم وهي:

-1 من عذاب جهنم :

وهي النــــار، فتعوذ بالله من عذابها وهذا يشمل ما عملت من سوء تسأل الله أن يعفو عنك وما لم تعمل من السوء تسأل الله أن ينجيك إياه

2- ومن عذاب القبر:

لان القبر فيه عذاب دائم للكافرين وعذاب لا ينقطع للعاصين وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مر بقبرين فقال (( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، فإما أحدهما فكان لا يستبرئ من البول وأما الاخر فكان يمشي بالنميمه)) اخرجه البخاري ومسلم وابوداود والنسائي وابن ماجه من حديث ابن عباس رضي الله عنه

3-ومن فتنة المحيا والممات:

فتنة المحيا ما يفتن به الانسان في حياته وتدور على شيئين، إما جهل وشبهة وعدم معرفة بالحق فيشتبه عليه الحق بالباطل فيقع في الباطل فيهلك، وإما شهوة : أي هوى، بحيث يعلم الانسان الحق لكنه لا يريده وانما يريد الباطل.

وأما فتنة الممات فقيل : إنها فتنة القبر وهي سؤال الملكين للانسان إذا دفن، وذلك أن أشد ما يكون الشيطان حرصا على اغواء بني ادم عند موته، يأتي للانسان عند موته ويوسوس له ويشككه وربما يأمره بأن يكفر بالله عزوجل ، فهذه الفتنه اعظم الفتن

4-واما فتنة المسيح الدجال:
فالمسيح الدجال هو من يبعثه الله عزوجل عند قيام الساعه، رجل خبيث كاذب مكتوب بين عينيه كافر
( يقرؤه المؤمن الكاتب وغير الكاتب ) ويفتن الله تعالى الناس به، لانه يمكن له في الارض بعض الشئ ويبقى في الارض أربعين يوماً، اليوم الاول طوله طول السنه الكامله والثاني طول الشهر والثالث طول أسبوع والرابع كسائر الايام ، يدعو الناس إلى أن يكفروا بالله وان يشركوا به فيقول : أنا ربكم، ومعه جنة ونار، لكنها جنة فيما يرى الناس ونار فيما يرى الناس وإلا فحقيقة جنته أنها نار وحقيقة ناره أنها جنة كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، فيغتر الناس به ويفتن به ما شاء الله أن يفتن وفتنته عظيمة






تأملوها واعملوا بها

 
{{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }}
إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
إِلَّا لِيَعْبُدُونِ 
إلا لعباااااااااادته سبحااااانه 
يالله كم تستوقفني هذه الآية
ما خلقنا إلا لعباااادته 
ما وجدنا إلا لعباادته 
ما كنا إلا لعبااادته 
لم نخلق لنأكل لم نخلق لنلهو لم نخلق لنكبر ومن ثم نتزوج لم نخلق حتى لنخترع ولا لنطور ولم نخلق لنصبح مهندسين ودكاترة لم نخلق لنتفاخر بمالنا ولا بنسبنا ولا بأبنائنا ولا حتى بأنفسنا لم نخلق حتى نحلل ما يحدث حولنا لم نخلق لنشاهد التلفاز ولم نخلق لهذا ولا لذاك خلقنا فقط لعباااااادته
يالله كم نحن بحاجة لأن نتفكر في هذه الآية 
كم نحن بحاجة الى إعادة تأهيل لأنفسنا
كم نحن بحاجة لِـ أن نوازن بين رغباتنا وشهواتنا وبين عبادة الله 
كم نحن بحاجة لنعلم أنفسنا ان الله اولاً ثم امورنا الاخرى 
كم نحن بحاجة لان تكون لدينا عزيمة قوية في عمل الخير ولا يهمنا نقد او رأي احد فالله اولاً 
لعل الله يرزقنا العزيمة والإخلاص فلندعوا معاً





تعليقك المشجع ومشاركتك الموضوع مع أصدقائك هوما يدفعني أكثر فأكثر لتدوين مواضيع حصرية



لاتبخلوا علينا بتعليق مفيد ومشاركة الموضوع مع أصدقائكم عبر أيقونة المشاركة أسفله مع ذكر مصدره ...وشكراً







وتذكر أنه لمن أراد نشر موضوع بالمدونة فيرجى 

إرسال الموضوع إلى البريد الإلكتروني عبر أداة

 اتصل بنا أسفل يمين المدونةأومباشرة عبر الإيميل

 said.islam.web@gmail.com

أو عبر الفيسبوك said el jamali  وصورة 

البروفايل شبيهة بصورة المدونة لتمييز الحسابات 

النتشابهة ..جزاكم الله خيراً 

شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.

جميع الحقوق محفوظة ل السّوْدِي منذ يوم 7 أبريل 2015 ونحن بدعمكم مستمرين الآن 2021
close